مراكش

مراكش: ورشات لدعم قدرات الجمعيات النسائية على بلورة مشاريع التكيف مع التغير المناخي

نظم مركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT)، النسخة الثانية من الدورة التكوينية في موضوع: النوع الاجتماعي والتغير المناخي، على مدى يومي 15 و16 يوليوز 2023 بنادي جامعة القاضي عياض بمراكش، بمشاركة حوالي 28 فاعل (ة) جمعوي (ة) يمثلون 6 أقاليم بجهة مراكش-آسفي (مراكش، الحوز، شيشاوة، الرحامنة، اسفي، قلعة السراغنة)، وبشراكة مع شبكة بيئة أبوظبي.

 

ويأتي هذا النشاط في إطار تنفيذ المركز لمشروع “التكيف مع تغير المناخ وادماج مقاربة النوع الاجتماعي: تأطير ومواكبة لمشاريع الجمعيات المحلية على مستوى الحوض المائي لتانسيفت بجهة مراكش-آسفي، المغرب” المدعم من طرف “صندوق المنح الخضراء العالمي” (Global Greengrants Fund).

وحسب الجهة المنظمة، فإن هذه الدورة التكوينية التي تحمل اسم الراحلة الناشطة الجمعوية المهندسة مليكة بلقوادسي، عضو المكتب التنفيذي لمركز التنمية لجهة تانسيفت وعضو في الهيئة الاستشارية للتنمية الاقتصادية الجهوية بمجلس جهة مراكش-آسفي، تأتي في إطار دعم قدرات الجمعيات النسائية في مجال التكيف مع التغير المناخي من طرف خبراء وأكاديميون أعضاء مركز التنمية لجهة تانسيفت. وفي هذا الصدد، وخلال اليوم الأول، 15 يوليوز 2023، تم تنظيم الورشة الأولى في محور منهجية إعداد المشاريع التنموية وآليات تدبير الشراكات، قام بتأطيرها الأستاذ المكون عبد العزيز السيدي (عضو مركز التنمية لجهة تانسيفت).

كما تطرقت الورشة الثانية إلى منهجية تتبع المشاريع التنموية المراعية النوع الاجتماعي، وقامت بتأطيرها الأستاذة الجامعية بشرى لبزار (عضو مركز التنمية لجهة تانسيفت).

 

وفي اليوم الثاني، الأحد 16 يوليوز 2023، تم تنظيم الورشة الثالثة في موضوع كيفية إعداد مشاريع تنموية دامجة للتغير المناخي والنوع الاجتماعي، والتي أطرها الأستاذ الجامعي محمد اليعقوبي خبيزة (عضو مركز التنمية لجهة تانسيفت).

 

أما الورشة الرابعة فقد تطرقت إلى كيفية إعداد مشاريع تنموية دامجة لتدبير الموارد المائية والنوع الاجتماعي، وأطرتها الأستاذة الجامعية ليلى ماندي (عضو مركز التنمية لجهة تانسيفت).

وقد أشار الدكتور يوسف الكمري، منسق المشروع (وعضو مركز التنمية لجهة تانسيفت)، بأن مخرجات هذه الورش التكوينية تضمنت أهم الرسائل والتوصيات المنبثقة عنها والتي عبرت عن النقاش الدائر بين الفاعلات والفاعلين في المجتمع المدني بجهة مراكش – آسفي حول فرص وتحديات ادماج مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات المناخية المرتبطة بالتكيف مع التغير المناخي. وقد أكد الدكتور الكمري على أن أهمية الورشة الجهوية تكمن في نهج مقاربة تشاركية، فهي تضّم ممثلين رفيعي المستوى عن المجتمع المدني بجهة مراكش – آسفي، بالإضافة إلى المنظمات غير الحكومية الاقليمية والعربية (شبكة العمل المناخي بالعالم العربي، الشبكة العربية للنوع الاجتماعي والتنمية ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث، وشبكة البيئة أبوظبي والتحالف الاقليمي للتنمية العادلة) المعنية بمتابعة تنفيذ أجندة التنمية المستدامة لعام 2030، وبالخصوص تحقيق الهدف 5 (المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات) والهدف 13 (العمل المناخي)، وكذا ممثلين عن الأوساط الأكاديمية ومراكز البحوث ووسائل الإعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى