وطني

الإضطرابات الجوية تعلق الدراسة بمؤسسات تعليمية شمال المملكة

تقرر تعليق الدراسة بعدد من المؤسسات التعليمية في عدة أقاليم شمال المملكة، بسبب سوء الأحوال سوء الأحوال الجوية والتي حذرت منها النشرة الإنذارية للمديرية العامة للأرصاد الجوية.

وقال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إن تعليق الدراسة هم فقط المؤسسات التي تقع في المناطق الأكثر عزلة وفي المناطق الجبلية بأقاليم الحسيمة وتطوان وشفشاون.

وأ وضح في تصريح للصحافة أن قرار تعليق الدراسة والذي يشمل المؤسسات المذكورة اليوم الجمعة فقط، جرى “اتخاذه أمس من طرف لجنة اليقظة بتنسيق بين مدراء المؤسسات وجمعيات أولياء التلاميذ والسلطات المحلية”، مضيفا بأنه “بناء على الحالة الجوية والمتغيرات التي ستعرفها، سيتم اتخاذ القرار بخصوص الدراسة يوم غد السبت”..

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أفدات بأن تساقطات مطرية قوية جدا، محليا رعدية، (من 90 إلى 130 ملم) وهبات رياح قوية مع تطاير محلي للغبار (من 75 إلى 95 كيلومتر في الساعة)، مرتقبة ابتداء من اليوم الجمعة وإلى غاية الأحد المقبل، بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “أحمر” أن تساقطات مطرية قوية جدا، محليا رعدية، مرتقبة بكل من أقاليم شفشاون، وتطوان، والعرائش، وطنجة – أصيلة، وذلك من الساعة السادسة مساء من اليوم الجمعة إلى منتصف الليل من يوم الأحد المقبل.

وأضافت أن تساقطات مطرية قوية جدا محليا رعدية (مستوى اليقظة: برتقالي) ستتراوح مقاييسها من 40 إلى 60 ملم مرتقبة، أيضا، بكل من أقاليم وزان والفحص-أنجرة، والمضيق – الفنيدق، والقنيطرة، وتاونات، وتازة ابتداء من الساعة 12:00 زوالا من يوم غد الجمعة إلى غاية منتصف الليل من يوم الأحد المقبل.

كما ستهم الظاهرة الجوية نفسها كلا من آسفي والصويرة (من 20 إلى 30 ملم) من الساعة 06:00 صباحا إلى غاية الساعة 12:00 زوالا من يوم غد الجمعة.

وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي” إلى أنه من المرتقب، كذلك، هبوب رياح قوية مع تطاير محلي للغبار تتراوح سرعتها ما بين 75 و95 كيلومتر في الساعة، بكل من الجديدة، وسيدي بنور، والصويرة، وآسفي، وشيشاوة، والرباط، وسلا، والخميسات، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان، وتمارة -الصخيرات، وذلك اليوم الجمعة عند منتصف الليل إلى الساعة 12:00 زوالا.

كما يتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير محلي للغبار (من 75 إلى 95 كيلومتر في الساعة) بكل من، الحسيمة، وشفشاون، وتطوان، والمضيق – الفنيدق، والفحص – أنجرة، وطنجة – أصيلة، والعرائش، والقنيطرة، والدريوش، وفكيك، وجرادة، وتاوريرت، وكرسيف، ووجدة أنجاد، وبولمان، وصفرو، وتازة، وإفران، وتنغير، وورزازات، وميدلت، والرشيدية، وزاكورة، وطاطا، وفاس، ومكناس، ومولاي يعقوب، وتاونات، وخنيفرة، والناظور وبركان، ابتداء من الساعة 07:00 صباحا من يومه الجمعة إلى غاية منتصف الليل من يوم غد السبت.

وأشارت المديرية إلى أن الظاهرة الجوية نفسها ستهم كلا من أقاليم وزان، والحاجب، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان، والرباط ، وتمارة – الصخيرات، وسلا، والخميسات، وبني ملال، وأزيلال، وخريبكة، والفقيه بن صالح، وسطات، ومديونة، والنواصر، والجديدة، وسيدي بنور، والمحمدية، وبن سليمان، وبرشيد، والدار البيضاء، واليوسفية، وآسفي، وشيشاوة، وقلعة السراغنة، والحوز، ومراكش، والصويرة والرحامنة، وذلك يوم غد السبت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى