مراكش

مهرجان الفيلم بمراكش: “الإبن الآخر” للكولومبي سيباستيان كيبرادا.. دراما إنسانية عن ألم الفقدان

يحكي فيلم “الابن الآخر” للمخرج الكولومبي خوان سيباستيان كيبرادا، الذي عرض اليوم الاثنين في إطار المسابقة الرسمية للدروة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، قصة إنسانية مؤثرة تبرز سبل تجاوز ألم فقدان شخص مقرب.

وتدور أحداث هذا الفيلم (89 دقـيقة) حول قصة “فيديريكو”، الفتى المراهق الذي يعيش حياة سعيدة رفقة عائلته وأخيه “سيمون” إلى غاية الليلة التي سيلقى فيها أخوه حتفه بعد سقوطه من أعلى شرفة في إحدى الحفلات.

سيقلب هذا الحادث حياة “فيديريكو” رأسا على عقب، حيث سيدخل في فترة كآبة حادة، من جراء الانهيار الذي سيلحق بأفراد العائلة، خصوصا الأم التي لم تقو على فراق الابن، ما سيؤثر سلبا على حياته وتحصيله الدراسي، وفي الوقت نفسه، يحس “فيديريكو” بواجب الاستمرار في حياته وعدم الاستسلام، ما سيدفعه للسفر بعيدا عن بيت العائلة لنسيان ما وقع.

وتسلط هذه الدراما الإنسانية الضوء على طريقتين لتجاوز ألم فقدان الأخ، واحدة تكمن في الهرب من بيت العائلة لمدة معينة لنسيان ما حدث، التي سعى إليها الابن “فيديريكو”، وطريقة أخرى اختارتها الأم، وتكمن في التعايش مع ألم الفراق واستحضار ذكراه إلى الأبد، باعتبارها الطريقة المثلى “لتعظيم الميت واحترام روحه”.

وقال مخرج الفيلم في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إنه اقتبس فكرة الفيلم من قصته الشخصية، ويسعى من خلالها لإبراز حجم الألم الذي تعيشه العائلة عند فراق شخص مقرب في تلك الظروف، “خصوصا التحدي الذي يمثله الاستمرار في الحياة وعدم الانهيار”.

كما أعرب خوان سيباستيان كيبرادا عن سعادته الكبيرة بمشاركة الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، “خصوصا وأن الفيلم بدأ مؤخرا جولة عروضه التجارية”، معربا عن شكره لكل الساهرين على هذه التظاهرة السينمائية العالمية.

وإلى جانب فيلم خوان سيباستيان كيبرادا، تشارك في المسابقة الرسمية للدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي تتواصل فعالياته إلى الثاني من دجنبر المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أفلام “المهجع” لنهير تونا، و”بانيل وأداما” لراماتا لتولاي سي، و”مدينة الرياح” لخاكفادولام بوريف-أوشير، و”ديسكو إفريقيا” للوك رازاناجاونا، و”نزهة” لأونا كونجاك، و”كذب أبيض” لأسماء المدير ، و”الحصيلة” لكارولينا ماركوفيتش.

كما تتنافس على جوائز هذه الدورة أفلام “عصابات” لكمال الأزرق، و”عالمنا” للوانا باجرامي، و”الابن الآخر” لخوان سيباستيان كويبرادا، و”سجن في جبال الأنديز” لفيليبي كارمونا، و”الهدير الصامت” لجوني بارينكتون، و”باي باي طبريا” لمخرجته لينا سوالم، و”يوم الثلاثاء” لداينا أو. بوسيتش، .

وإلى جانب أفلام المسابقة الرسمية، تشهد نسخة هذه السنة من المهرجان، كذلك، تقديم أفلام أخرى في إطار أقسامه الأخرى، وهي “العروض الاحتفالية” و”العروض الخاصة”، و”القارة الحادية عشرة”، و”بانوراما السينما المغربية”، و”سينما الجمهور الناشئ”، علاوة على تنظيم لقاءات مع شخصيات سينمائية عالمية.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى