وطني

بينها جهة مراكش آسفي.. 12 مليار درهم لتأهيل وعصرنة الشبكة الطرقية بست جهات

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بأن الكلفة الإجمالية للمشاريع المندرجة في إطار “برنامج التنمية الجهوية” والمتعلقة بتأهيل وعصرنة الشبكة الطرقية وبناء وصيانة الطرق القروية، تقدر بـ20 مليار درهم.

وأبرز الوزير في عرض قدمه أمس الثلاثاء أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بجلس النواب، أن هذا البرنامج يهدف إلى تحسين الجاذبية الاقتصادية عبر تنمية الشبكة الطرقية، وجلب الاستثمارات والرساميل للجهة، وتأهيل المحاور الطرقية وتحسين الربط الطرقي بين أقاليم الجهة، وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية، بالإضافة إلى التقليص من التفاوتات المجالية والاجتماعية.

وأوضح أنه تم لحد الآن توقيع ست اتفاقيات في إطار البرنامج مع جهات كلميم واد نون، ومراكش-آسفي، والدار البيضاء-سطات، وطنجة تطوان الحسيمة والرباط سلا القنيطرة والشرق بكلفة مالية تقدر ب 16,8 مليار درهم، منها 16 مليار درهم مخصصة للطرق.

وأشار بركة إلى أن تكلفة تأهيل وعصرنة الشبكة الطرقية بهذه الجهات تبلغ 12 مليار درهم، ويهم هذا التأهيل 32 منشأة فنية و 2.271 كلم من الطرق، فيما تناهز كلفة بناء وصيانة الطرق القروية 4 ملايير درهم.

وبخصوص توزيع هذه المشاريع حسب الجهات، أفاد الوزير أنه على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة ستتم تثنية الطريق الوطنية رقم 2 بين شفشاون وتطوان على طول 52.5 كلم، وذلك بكلفة مالية تناهز 1028 مليون درهم ، تبلغ مساهمة الوزارة فيها 844 مليون درهم، بالإضافة إلى الطريق الوطنية رقم 16 والجهوية رقم 417 والطريق المداري للعرائش.

أما في جهة الشرق، فسيتم تأهيل وصيانة 446.6 كلم من الطرق بكفلة مالية تناهز 10 ملايير درهم ، بينما في جهة فاس مكناس ستتم تثنية الطريق الوطنية رقم 8 على طول 73 كلم، بما مجموعه 11 منشأة فنية وكلفة مالية إجمالية تقدر ب1560 مليون درهم، تساهم الوزارة بـ985 مليون درهم.

وبالنسبة لجهة الرباط- سلا- القنيطرة، تطرق الوزير في عرضه، إلى تهيئة الطريق الوطنية رقم 6 بين سلا وسيدي علال البحراوي على طول 20 كلم، وكذا تثنية الطريق الوطنية رقم 4 بين سيدي يحي وسيدي قاسم على طول 48.5 كلم، بينما بجهة بني ملال خنيفرة ستتم تثنية الطريق الجهوية 710 بين ابي جعد و خنيفرة على طول 83 كلم ب1140 مليون درهم.

وعلى مستوى جهة الدار البيضاء- سطات، ستمم تثنية الطريق الوطنية رقم 7 من النقطة الكيلومترية 4 إلى النقطة الكيلومترية 19 على طول 15، بينما بجهة مراكش ـ أسفي ستتم تثنية مقطع الطريق الوطنية رقم 7 ( 7 أ) الرابطة بين آسفي و مراكش على طول 129 كلم، وتثنية مقطع الطريق الوطنية 8 الرابطة بين قلعة سراغنة ومراكش وبدال الطريق السيار أكادير على طول 95 كلم، و تأهيل مقطع الطريق الجهوية 301 الرابطة بين آسفي وصويرة على طول 161 كلم.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى