وطني

بنعلي: المغرب أطلق طلب عروض لشراء 500 مليون متر مكعب سنويا من الغاز

كشفت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن المغرب أطلق طلب عروض لشراء ما يصل إلى 500 مليون متر مكعب سنويا من الغاز على المدى المتوسط.

 

وأوضحت بنعلي أول أمس الثلاثاء في مجلس المستشارين، أن الوزارة تسهر على التتبع اليومي والدقيق لوضعية مخزون المواد النفطية من طرف شركات التوزيع، وهي منكبة على وضع الآلية اللازمة لتعزيز مواجهة أزمات الطاقة.

 

وأكدت أن الوزارة منكبة على مشروع الرفع من مستوى القدرة التخزينية لضمان تزويد السوق الوطنية بشكل منتظم وبأحسن الظروف، كما استكملت خلال الأسبوع الماضي عملا مشتركا مع وزارة التجهيز والماء، يتمثل في أشغال التخطيط للبنية التحتية للمواد الطاقية.

 

وأبرزت بنعلي أن هذا المشروع يأتي من أجل التخطيط لتدفقات الطاقة بطريقة متوازنة، وإعداد البنية التحتية لتحسين القدرة التنافسية اللوجستيكية للمغرب من جهة، والحفاظ على الأمن الطاقي للمملكة من جهة ثانية.

 

وأضافت نفس المتحدثة أن الوزارة منكبة على وضع نظام جديد لتدبير مخزون الاحتياطي، وذلك في إطار شراكة بين العام والخاص، لتعزيز المخزون الوطني من المواد البترولية.

 

ولفتت الوزيرة إلى أنه موازاة مع ذلك، وفيما يخص الغاز الطبيعي، توجت موجهودات الوزارة والحكومة بخطة استعجالية لتأمين حاجيات محطة بني مطهر التي تصل إلى نصف مليار متر مكعب سنويا.

 

وأشارت أنه لحد الساعة يستورد المغرب من السوق الدولية شحنات من الغاز الطبيعي، بكمية إجمالية وصلت إلى 415 مليون متر مكعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى