أقاليمالصويرة

بالصور: وزير الفلاحة يتفقد مشاريع التنمية القروية بجماعات ترابية بالصويرة

أحمد بومعيز/ الصويرة

في زيارة ميدانية، قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، أمس الثلاثاء 21 مارس الجاري، مرفوقا بعامل إقليم الصويرة عادل المالكي، وعدد من المسؤولين والشخصيات، من بينهم، رئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، والنائب الأول لمجلس الجهة، ورئيس المجلس الإقليمي للصويرة، وعدد من المنتخبين والبرلمانيين، ورؤساء المصالح المعنية، والشركاء، (قام) بزيارة تفقدية لمشاريع الفلاحة التضامنية، ومشاريع التهيئة الهيدروفلاحية لمدار القصوب، ووحدات تثمين منتجات الأركان.

 

وكمحطة أولى لهذه الزيارة، قام الوزير والوفد المرافق له بالجماعة الترابية الحنشان، بتتبع مدى تقدم انجازات سلسلة الأركان، والتي تندرج في سياق المخطط الفلاحي الجهوي، كما تم الوقوف على سير وحدة تسويق زيت الأركان بالمنطقة.

 

 

وحسب بلاغ الوزارة بالمناسبة، والذي توصلت الصحيفة بنسخة منه، فالتكلفة الإجمالية لذات المشاريع بلغت 2.8 مليون درهم، في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية لتنمية سلسلة الأركان لصالح مجموعة ذات النفع الإقتصادي، ضمت 19 تعاونية، وباستفادة أكثر من 2000 امرأة قروية، كما تمت بالمناسبة، زيارة وحدة إنتاج وتثمين الأعلاف من مخلفات الأركان، وهي وحدة ضمن وحدتين بالإقليم تبلغ كلفتهما الإجمالية 15 مليون درهم وبطاقة انتاجية تبلغ 4000طن في السنة.

 

وكمحطة ثانية للزيارة الوزارية، وبالجماعة الترابية مسكالة ،قام الوفد بزيارة مشروع للفلاحة التضامنية لغرس شجر الزيتون بمساحة بلغت حاليا 1245 هكتارا ،من ضمن مساحة إجمالية تبلغ 5500،لفائدة 1732 مستفيدا، وبكلفة مالية تصل إلى 83 مليون مرهم، منها 16 مليون درهم بجماعة مسكالة. وموازاة مع ذات الزيارة ،تم تنظيم حفل توزيع جائزة أفضل زيت الزيتون البكر الممتاز على الفائزين في النسخة 2من مسابقة Olea Mogador ،وتوزيع آليات فلاحية لتعاونيات من الشباب القروي في إطار برنامج المقاولين الشباب لإستراتيجية الجيل الأخضر،وتقديم عملية توضيحية المعالجة الكيميائية لأشجار الزيتون بواسطة طائرة بدون طيار.

 

 

وبالجماعة الترابية سيدي الجزولي،قام الوفد بزيارة مدار لغرس الأركان على مساحة 84 هكتارا من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.وحسب بلاغ الوزارة ،فالبرنامج يندرج ضمن مشروع هيكلي لتنمية سلسلة الأركان في مساحة 3000 هكتار، وسيصل الاجمالي لزرع شجرة الأركان إلى 13500 هكتار في أفق سنة 2030.

 

وفي مجال السقي وتتبع مداره،قام الوزير بالجماعة الترابية أكرض بزيارة المدار السقوي القصوب المرتبط بسد مولاي عبد الرحمان،كما تم بنفس الجماعة الترابية الوقوف على تقدم عملية تثمين مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للمدار والذي دشنه جلالة الملك في شهر يناير 2020،والذي بلغت كلفته 238 مليون درهم ،تتضمن كلفة التجهيز الخارجي والداخلي للضيعات من أجل السقي بالتنقيط لمساحة تبلغ 1300 هكتار لفائدة 1207 مستفيدا.

 

 

واختتمت الزيارة الميدانية بتتبع سير عدد من الضيعات الفلاحية المتخصصة في انتاج الخضراوات والمجهزة بنظام السقي بالتنقيط، والتي تساهم في تزويد السوق الوطني والمحلي بالمنتحات الفلاحية والخضروات.

 

وقد أشار الوزير في تصريح للمنابر الاعلامية الحاضرة ،ان الزيارة تأتي في إطار تتبع تنزيل مشاريع الجيل الأخضر ،وفي سياق المخطط الإقليمي من أجل تثمين المنتوج ،وتتبع دينامية التعاونيات النسوية بالإقليم ،والتي تساهم في الرفع من مدخول العائلات والتنمية المحلية.

 

 

كما أشار الوزير إلى أهمية مشاريع مخطط الجيل الأخضر بالإقليم في مجال تثمين الماء وتحسين دخل الفلاحين الصغار وتثمين تقنية السقي بالتنقيط ،مشيرا إلى أن إجمالي كلفة المشاريع في أفق 2030 تبلغ 2مليار درهم كقيمة للاستثمار، إضافة إلى أنشطة موازية لفك العزلة وتقليص الفوارق في إطار تدخل الوزارة ضمن مشاريع تضامنية لصالح صغار الفلاحين بإقليم الصويرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى