وطني

وزارة النقل تُمهِل الجمعيات المهنية إلى 15 يونيو لتقديم مقترحاتها حول تعديل مدونة السير

وجّهت وزارة النقل واللوجيستيك دعوة إلى النقابات والجمعيات المهنية الفاعلة في مجال النقل الطرقي من أجل مدها بمقترحاتها المتعلقة بتعديل مدونة السير، وذلك قبل 15 يونيو المقبل.

 

ومن بين المطالب الملحة للتنظيمات المهنية والنقابية إشراك الشركات المشغلة لهم في العقوبة المترتبة عن عدم احترام أوقات السياقة والراحة، وعدم اقتصارها فقط على السائقين كما هو الحال حاليا، حيث يتحمل السائق وحده العقوبة على عدد من المخالفات في نص مدونة السير على الطرق الحالية.

 

ويتحمّل السائق وحده، في نص مدونة السير على الطرق الحالية، العقوبة على عدد من المخالفات، في حين تقول جمعيات مهنية إن بعض الشركات لا توفر شروط عمل ملائمة للسائقين، وهو ما يؤدي إلى ارتكابهم مخالفات، كالسرعة غير القانونية، وعدم احترام مدة الراحلة.

 

وبحسب المادة 176 من المدونة، فإنه يعاقب بغرامة من 1200 إلى 3000 درهم، وبتوقيف رخصة السياقة لمدة تتراوح ما بين شهر واحد وثلاثة أشهر، كل سائق ارتكب إحدى المخالفات التالية: عدم تشغيل جهاز قياس السرعة وزمن السياقة، تجاوز المدة القصوى للسياقة، عدم احترام مدة الراحة.

 

وفي حالة العود إلى ارتكاب المخالفة داخل أجل سنة ابتداء من تاريخ صدور مقرر قضائي حائز لقوة الشيء المقضي به من أجل أفعال مماثلة، ترفع العقوبات المذكورة إلى الضعف.

 

ومن جهة ثانية، ستشرع وزارة النقل واللوجستيك في مراقبة البطاقة المهنية للسائقين المهنيين ابتداء من فاتح يوليوز 2023، بعد أن مدّدت أجل تسجيل السائقين المزاولين للسياقة المهنية الراغبين في الحصول على البطاقة إلى غاية 30 يونيو 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى