مراكش

وافا يسائل وزيرة السياحة عن مصير المرشدين غير المرخصين المقصيين من تسوية الوضعية

وجّه البرلماني عبد الرحمان وافا عن فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، سؤالا كتابيا إلى فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني، حول مصير المرشدين السياحيين غير المرخصين بمدينة مراكش المقصيين من تسوية وضعيتهم القانونية من خلال الإمتحان المهني الأخير.

وقال البرلماني وافا في معرض سؤاله، مخاطبا الوزيرة “عندما كشفت وزارتكم النقاب عن مبادرة مرتقبة تهدف إلى تنظيم الأوضاع القانونية للأشخاص الراغبين في دخول ميدان الإرشاد السياحي، تلقت هذه الأخبار بترحاب كبير فئة عريضة من المرشدين السياحيين بمدينة مراكش غير المعتمدين، وكذا مرشدي الجبل الذين يتمتعون بخبرة مهنية معتبرة، وقد أمضوا سنوات طويلة في مجال الإرشاد السياحي، وهم معروفون بكفاءتهم الميدانية، ويحملون شهادات عليا، ولديهم خبرة سياحية متميزة”.

وأضاف وافا “كان هؤلاء لسنوات عديدة أفضل ممثلين لمدينة مراكش ولعدة مدن سياحية أخرى في بلادنا، كل ما كان ينقص هذه الفئة من المتخصصين هو الإذن الرسمي لمزاولة المهنة، ولهذا السبب شاركوا في المبادرة وقدروها، معتبرين إياها فرصة للعدالة لمسار طويل من الخدمة والإخلاص لمهنة الإرشاد السياحي، غير أن خيبة أمل كبيرة وضربة موجعة ستتلقاها هذه الفئة بعد الإعلان عن نتائج الامتحان في الثاني من غشت 2023، وهي التي كانت تأمل في أن يتم إعطائها حقها من خلال تسوية وضعها القانوني”.

وأشار البرلماني وافا إلى أنه كان قد وجه سؤالا كتابيا في حينه إلى وزيرة السياحة لم يتلقى عنه أي جواب إلى حدود الساعة، وتسائل وافا كيف يمكن لمصالح وزارة السياحة بمدينة مراكش أن تشكك في كفاءة ونزاهة من أمضى أكثر من 30 عامًا في مهنة الإرشاد السياحي وتعامل مع جميع المؤسسات طوال مشواره المهني، وماهي المعايير التي اعتمدتها المندوبية الإقليمية بمراكش والتي كان لها دور في الإقصاء الممنهج الذي طال فئة واسعة من خيرة الكفاءات والمشهود لها بالخبرة والتجربة…؟.

وأكد وافا أن “هذه الفئة المقصية مازالت تنتظر جوابا مقنعا يساعدها على تسوية وضعيتها و يذهب عنها الحيف والتمييز الذي لحقها من لدن ممثل وزارة السياحة بمدينة مراكش ، وإدماجها في سلك المهنة حتى تتم الاستفادة من كفاءتها ومهنيتها..”.

وعاد البرلماني إلى مساءلة الوزيرة عمور وبإلحاح، عن الظروف والأسباب التي أدت إلى استبعاد شريحة واسعة من المرشدين السياحيين غير المعتمدين بمدينة مراكش ؟، وعن المسؤول عن الحيف والتمييز الذي لحق هذه الفئة ؟ وعن مصيرها وهي التي تتمتع بمهارات مهنية عالية ؟ وعن الخطوات والإجراءات التي ستتبعها وزارة السياحة لضمان حصول هذه الفئة على حقوقها؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى