أقاليمالصويرة

الصويرة: تسليم سيارات إسعاف وحافلات للنقل المدرسي ووحدات طبية متنقلة

نُظم أمس الاثنين بعمالة إقليم الصويرة ، حفل بمناسبة الذكرى ال70 لثورة الملك والشعب وعيد الشباب ، جرى خلاله تسليم 9 سيارات إسعاف و13 حافلة للنقل المدرسي ووحدتين طبيتين متنقلتين وتجهيزات مخصصة لمشاريع لفائدة سجناء سابقين .

وخلال هذا الحفل الذي جرى بحضور عامل الإقليم ، عادل المالكي ، سُلمت 3 سيارات إسعاف لدور الأمومة بسميمو وتالمست وتفتاشت ، والستة الآخرين لجماعات سيدي كاوكي ، وإدا إوكلول ، وسيدي احمد أومبارك ، وأيت سعيد ، ومزيلات ، وأداغاس.

وبالإضافة إلى هذه السيارات الممولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، تعزز العرض الصحي بالإقليم أيضا بوحدتين طبيتين متنقلتين لطب العيون وطب الأسنان ، تم اقتناؤهما في إطار صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وفي تصريح للقناة الإخبارية (إم 24 ) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أوضح المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية ، زكرياء أيت لحسن ، أن أسطول الوحدات الطبية المتنقلة تعزز مع هاتين الوحدتين المتخصصتين الجديدتين لتنضافا إلى تلك المخصصة لصحة الأم والطفل .

وأضاف أن وحدة طب العيون تتوفر على تجهيزات للتشخيص تشمل غالبية المرضى ، في حين تضم الوحدة المخصصة لطب الأسنان كرسيا للعلاجات وجهاز للفحص بالأشعة ، مبرزا أن هذه الوحدات ستمكن من تقريب الخدمات الطبية أكثر للساكنة وذلك في إطار قوافل طبية تعتزم المديرية تنظيمها بشراكة مع جمعية سند لدعم قطاع الصحة العمومية بإقليم الصويرة وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

من جهته ، أبرز رئيس جماعة تفتاشت ، ميلود بنتوغا ، مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمنجزات التي تمت مراكمتها في إطار هذا الورش الكبير الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2005 .

وأوضح بنتوغا وهو أيضا رئيس الجمعية المكلفة بتسيير هذه البنية الصحية ، أن سيارة الإسعاف التي ستعزز الخدمات المقدمة من قبل دار الأمومة بتفتاشت المنجزة في 2011 والتي تستفيد منها نساء ينحدرن من ثماني جماعات قروية أخرى مجاورة ، ستمكن من تسهيل نقل الحالات الصعبة نحو المستشفى الإقليمي .

من جهة أخرى ، تم تسليم 13 حافلة للنقل المدرسي ممولة في إطار شراكة على الخصوص بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي للصويرة ، للجماعات القروية الحنشان ، وأمكرد ، وتارغانت ، وإدا أوكازو ، وولاد مرابط ،ولكدادرة ، وسيدي امحمد أومرزوق ، وبيزداد ، وتاكوشت ، وسيدي غانم ، وأسايس ، وزاوية سيدي حميدة .

وتطمح هذه المبادرة إلى تعزيز جهود محاربة الهدر المدرسي ، وتشجيع التمدرس بالعالم القروي وتحسين جودة التعليم بالإقليم .

كما تم تسليم معدات وتجهيزات ل10 سجناء سابقين مستفيدين من مشاريع ممولة في إطار اتفاقية بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة محمد السادس لإعادة ادماج السجناء .

وتهم هذه المشاريع ، بالخصوص ، إحداث ثلاث محلات لبيع المأكولات ، ومشروعين لتربية الماعز ، ومخبزين ، ومشروع لصناعة الحلويات ، ومشروع للنجارة .

وتندرج جميع هذه المبادرات والأنشطة في إطار التنسيق بين مختلف الفاعلين والأطراف الشريكة وعلى رأسها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، من أجل تحسين المؤشرات السوسيو اقتصادية على مستوى إقليم الصويرة .

من جهة أخرى ، أُقيم بالمركز الوطني الإيكولوجي للتخييم بسيدي كاوكي حفل التميز لفائدة التلاميذ المتفوقين دراسيا بالإقليم برسم الموسم الدراسي 2022-2023 .

ويعد هذا الحفل بمثابة افتتاح للقاء السنوي الذي تنظمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتشجيع هؤلاء المتعلمين وتمكينهم من الاستفادة من برنامج غني بالأنشطة الترفيهية داخل المركز .

ونوه عامل الإقليم ، عادل المالكي ، في كلمة بالمناسبة ، بالنتائج الجيدة التي حصل عليها التلاميذ ، وحثهم على المثابرة والسير على نفس المنوال لتحقيق أحلامهم .

كما شدد على التحلي بالجدية باعتبارها مفتاح النجاح ، مذكرا بأن الملك محمد السادس أكد في خطابه بمناسبة عيد العرش على جدية الشباب المغربي .

من جهتها ، أوضحت رشيدة لقتيب من قسم العمل الاجتماعي بعمالة بالصويرة ، في تصريح للقناة الإخبارية (إم 24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذه المبادرة تندرج في إطار البرنامج المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، مبرزة أن عدد المستفيدين وصل إلى 13 تلميذا (ذكور وإناث ) يمثلون مختلف الأسلاك التعليمية ومختلف الجماعات بالإقليم .

من جهتهم ، أشاد تلاميذ مستفيدون ، بهذه المبادرة التي ستتيح لهم تطوير وتنمية شخصيتهم وتشجيعهم على المثابرة في مشوارهم الدراسي.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى