وطني

إسدال الستار على مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي بتوزيع الجوائز

 

المراكشي/ و م ع
اختتمت مساء اليوم السبت، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي، بتوزيع الجوائز على الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وقررت لجنة تحكيم المهرجان، الذي نظمه مركز سجلماسة للدراسات والأبحاث السمعية البصرية، ورئاسة جامعة محمد الخامس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منح الجائزة الكبرى، المقدمة برعاية “الجزيرة الوثائقية”، للفيلم الوثائقي “ميت حي” لمخرجته التونسية ليلى الشعيبي.

وآلت جائزة “لجنة التحكيم” للفيلم الوثائقي “التاكسي والسينما وأنا” لمخرجه سلام زامباليغري، بينما فاز بـ”جائزة الجامعة للإبداع” فيلم “صرة الصيف” لمخرجه المغربي سالم بلال.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، قال مدير مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي، عز العرب العلوي، إن هذه النسخة الأولى كانت “ناجحة بكل المقاييس، ويمكننا القول أن الرباط صار لها مهرجان كبير مخصص للفيلم الوثائقي”، معربا عن شكره لكل الجهات التي ساهمت في إنجاح التظاهرة.

وفي تصريح مماثل، أبرز المندوب العام لتظاهرة “الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية”، محمد بنيعقوب، أن المهرجان كان مناسبة للتعرف عن قرب على صناعة الفيلم الوثائقي في القارة الإفريقية.
من جانبه، أعرب المخرج المغربي سالم بلال، الحائز على “جائزة الجامعة للإبداع”، في تصريح مماثل، عن سعادته بنيل فيلمه الوثائقي الحساني جائزة في تظاهرة ثقافية قارية بهذا الحجم.

وتميز حفل الاختتام، الذي حضرته فعاليات أكاديمية وفنية وثقافية من المغرب ومن بلدان إفريقية عدة، بتكريم المخرج البوركينابي الشاب، إيسيكا كوناطي، أستاذ بالمعهد العالي للصورة والصوت بواغادوغو، والمعهد العالي لمهن السمعي البصري بكوتونو.

ويندرج مهرجان الرباط الدولي للفيلم الوثائقي الإفريقي، الذي نظم تحت شعار ” الفيلم الوثائقي الافريقي رافعة للإبداع والتنمية”، في إطار فعاليات الرباط عاصمة الأنوار وعاصمة الثقافة الافريقية 2022/2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى