وطني

لقجع: أجرأة الدعم المباشر للأسر من أجل اقتناء السكن سيتم خلال أسابيع

قال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، إن المرسوم الخاص بالدعم المباشر المخصص للأسر من أجل اقتناء السكن، في مراحله الأخيرة وسيرى النور خلال الأسابيع القليلة القادمة.

 

وأوضح لقجع، خلال حلوله بمجلس النواب، امس الاثنين 26 يونيو 2022، أن وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، اشتغلت مع مختلف الفاعلين على الإجراءات المتعلقة بمشروع المرسوم المتعلق بالدعم المباشر للسكن، مشيرا إلى أن “مشروع المرسوم في آخر أطوار تهيئته، وستتم أجرأته في الأسابيع القليلة القادمة”.

 

وأشار الوزير إلى المقاربة الجديدة للحكومة في السكن، والتي تقوم على إحداث دعم مباشر بدل الاعتماد على النفقات والإعفاءات الضريبية وتوفير الوعاء العقاري، والتي يصعب تقييم أثرها الاقتصادي والاجتماعي، كما سبق أن أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح علوي.

 

وكانت فاطمة الزهراء المنصوري، قد أكدت الأسبوع الماضي بمجلس النواب، أن الوزارة أحالت على الأمانة العامة للحكومة مشروع المرسوم المتعلق بالدعم المباشر للسكن، مشيرة إلى أن تقديمه سيتم قريبا لمجلس الحكومة من أجل المصادقة عليه.

 

وأقرت الوزيرة المنصوري بوجود عجز في السكن يرتبط أساسا بعدم الملاءمة بين العرض والطلب، مبرزة أن الوزارة أعادت النظر في مجموعة من البرامج المتعلقة بالموضوع من أجل إخراج مرسوم يتجاوب مع الطلب المتزايد على السكن.

 

وينتظر المنعشون العقاريون إصدار الوزارة مشروع المرسوم الذي يُحدد كيفية الاستفادة من الدعم المباشر للسكن الذي اقترحته الحكومة، والمحدد في دعم السكن المقتنى بمبلغ 300 ألف درهم بالنسبة للأسر ذات الدخل المحدود، والسكن المقتنى بمبلغ 600 ألف درهم للطبقة المتوسطة.

 

وسبق أن أكد توفيق كميل، رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، بأن المنعشين العقارين توصلوا إلى اتفاق مع الوزارة الوصية على القطاع بنسبة 100 في المائة، وذلك بعد توصلهم باقتراحات الوزارة.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى