وطني

بعد 3 أيام من إطلاق منصة التسجيل.. طلبات الاستفادة من الدعم المباشر للسكن تصل لـ 7961 شخص

أكدت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن عدد الأشخاص الذين تسجلوا في المنصة الإلكترونية الخاصة ببرنامج الدعم المباشر للسكن وصل الى 7961 شخص، وذلك بعد ثلاثة أيام فقط من إطلاق هذه المنصة.

وحسب إحصائيات أولية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فإن عدد المسجلين في المنصة الرقمية للدعم المباشر للسكن بلغ 7961 شخصا؛ من بين هؤلاء المسجلين 25 في المائة من المغاربة المقيمين بالخارج.

وأوضحت الوزارة في تقييم أولي، تم الكشف عنه اليوم الجمعة فقد قدم ما لا يقل عن 7961 شخصا طلباتهم عبر منصة «دعم سكن»، 76 في المائة من هذه الطلبات جاءت من أشخاص مقيمين في المغرب. أما الطلبات الباقية المتمثلة في 24 في المائة فأتت من مغاربة مقيمين بالخارج.

وو أشار إلى أن نسبة 32 في المائة من التسجيلات تتعلق بالمساكن المخصصة للطبقة المتوسطة والتي تتراوح قيمتها بين 300 ألف درهم و700 ألف درهم. فيما بلغت نسبة الطلبات الموجهة إلى الطبقة الاجتماعية محدودة الدخل، والتي تقل قيمتها عن 300 ألف درهم، (بلغت) حوالي 68 فيا المائة.

هذا، وتم الإطلاق الرسمي لمنصة الدعم المباشر للسكن، يوم الثلاثاء 2 يناير 2024، حيث ستمكن منصة « دعم سكن » المواطنات والمواطنين المغاربة الذين لهم الأهلية من الاستفادة من هذا البرنامج الذي أعلن عنه خلال جلسة العمل التي ترأسها الملك محمد السادس.

وستمكن منصة www.daamsakane.ma من تبادل البيانات بين مختلف الشركاء من أجل تنفيذ هذا البرنامج، وذلك في الآجال المحددة.

وفي إطار تبسيط الإجراءات والمساطر، أصبح الولوج للنظام المذكور رقميا بالكامل بالإضافة إلى توفير جميع الخدمات عبر هذه المنصة.

وفي هذا الإطار يمكن للمستفيدين التسجيل إلكترونيًا ومتابعة ملفاتهم من خلال منصة الويب أو من خلال تطبيق الهاتف المحمول.

ومن أجل إنجاح هذا البرنامج، فقد تم تكليف إعداد المنصة الرقمية وتدبير منح الدعم المباشر للسكن للمستحقين إلى الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين « CNRA » التابع لصندوق الإيداع والتدبير « CDG ».

وستمكن هذه الشراكة من الاستفادة من المنصات التنظيمية والتقنية وكذلك من الخبرة التي طورها الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، في مجال تفويض تدبير البرامج الاجتماعية لصالح الدولة.

كما سيلعب الموثق دورًا مهمًا في تأمين المعاملة العقارية ومنح الدعم المباشر للسكن للمقتنين، من خلال منصة آمنة تابعة لهيئة الموثقين بالمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى