وطني

تأخر إصلاح مركب محمد الخامس.. مسؤول يكشف الأسباب

كشف كريم كلايبي، عضو لجنة تتبع إصلاح ملعب مركب محمد الخامس، أن هناك تأخرا في الانطلاق في إصلاح ملعب مركب محمد الخامس، هذا في الوقت الذي انطلقت فيه أشغال إصلاح ملعبي طنجة الكبير في مدينة طنجة، والأمير مولاي عبد الله في الرباط، استعدادا لتقديم المغرب ملف ترشحه لاستضافة نهائيات كأس العالم “مونديال 2030″، وأيضا ملعب الترشح لاستضافة نهائيات كأس إفريقيا “كان 2025”.

وفسر المسؤول ذاته التأخر في انطلاق أشغال إصلاح ملعب مركب محمد الخامس، إلى سببين، الأول يتجلى في أن هناك توجها لدى الجهات الوصية على مشروع الإصلاح، يقضي بتأخير انطلاق الإصلاحات، من أجل فسح المجال أمام فريق الوداد الرياضي لكرة القدم لاستقبال ضيوفه في النسخة الأولى من الدوري الإفريقي لكرة القدم (الدوري السوبر الإفريقي) في الملعب ذاته، والثاني لأن شركة التنمية المحلية للتنشيط والتظاهرات “كازا إيفنت”، مازالت لم تقم بعد بتفويت سلطات تدبير الملعب إلى الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية “سونارجيس”.

وأشار المتحدث في تصريح لـSNRTnews، أن لجنة تقنية من الاتحاد الإفريقي “كاف”، زارت أخيرا المركب، للوقوف على مدى جاهزيته لاحتضان مباريات الوداد في النسخة الأولى من الدوري الإفريقي (الدوري السوبر الإفريقي)، الذي يشهد مشاركة 24 فريقا، وتصل قيمة مجموع جوائزه إلى 100 مليون دولار، إذ أن كل فريق مشارك يحصل على جائزة قيمتها 3,5 مليون دولار، استنادا لما سبق وكشفه باريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وتابع كريم كلايبي، عضو المجلس الجماعي للدار البيضاء، أن تأخر الانطلاق في أشغال ملعب مركب محمد الخامس، يعني أن فريقا الوداد والرجاء الرياضيين، سيستقبلان مبارياتهما الأولى في الدوري الوطني الاحترافي في الملعب ذاته.

وكان عبد السلام بلقشور، رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، قال، أخيرا، إن إغلاق ملاعب طنجة الكبير، والأمير مولاي عبد الله في الرباط، ومحمد الخامس في الدار البيضاء، “لمدة طويلة”، من أجل إخضاعها لإصلاح شامل، يأتي في إطار “مشروع دولة، ملكا وشعبا”.

وتابع بلقشور، خلال مراسيم إجراء قرعة البطولة الوطنية، مساء الجمعة 11 غشت 2023: “هذه السنة ستكون استثنائية، ملعب طنجة والرباط وملعب محمد الخامس، ستتوقف لمدة طويلة، وهذا توقف أساسي ومهم وملزم للمملكة المغربية، لأنه يندرج في إطار برنامج الإعداد لتنظيم نهائيات كأس إفريقيا، وبالتالي، يجب أن تكون هذه الملاعب في حلة جديدة تليق بمقام المملكة المغربية”.

يذكر أن مجلس جماعة الدار البيضاء صادق، في دورة استثنائية، الخميس 27 يوليوز 2023، على اتفاقية يتم بموجبها منح تأهيل وتدبير وصيانة المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له إلى الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية “سونارجيس”، عوض شركة الدار البيضاء للتنشيط “كازا إيفنت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى