وطني

وزارة التجهيز والماء.. نسبة ملء حقينة السدود تقارب مستويات السنة الماضية

قاربت نسبة ملء حقينة السدود بالمغرب نسبة الملء ذاتها التي كانت عليها خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

ناهزت نسبة ملء حقينة السدود في المملكة، وفق معطيات وزارة التجهيز والماء، 32,79 بالمائة، إلى غاية اليوم 23 أبريل 2024، وهي نسبة الملء التي كانت عليها حقينة السدود خلال الفترة نفسها من السنة الماضية (33,58 بالمائة)، أي بانخفاض يناهز 130 مليون متر مكعب فقط مقارنة بالعام الماضي.

ويرجع بلوغ هذه النسبة من الواردات المائية في سدود المملكة خلال هذه الفترة، بالرغم من توالي سنوات الجفاف وارتفاع الطلب، إلى التساقطات المطرية التي شهدها المغرب خلال أواخر شهر مارس الماضي، وإلى الإجراءات التي تم اتخاذها، وضمنها إنجاز مشروع الربط المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق والذي سيمكن من تحويل حوالي 400 مليون م3 في السنة من المياه من سد المنع بسبو لسد سيدي محمد بن عبد الله بأبي رقراق.

وأشارت الوزارة إلى أن الاعتماد على محطات تحلية مياه البحر خلال السنوات القليلة المقبلة، وخاصة بمدن الدار البيضاء والداخلة والناظور، سيمكن من المحافظة على المياه الاعتيادية والموارد المائية بالسدود، حيث من المتوقع أن تزيد نسبة ملء السدود عن النسبة الإجمالية الحالية، إذ سيتم الاعتماد على توفير مياهها لتزويد المدن الداخلية بصفة أكبر.

المراكشي / و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى