وطني

مهن الصحة.. إطلاق مدرسة “Suptech Santé” بمدينتي المحمدية والصويرة

أعلنت مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة (FRDISI) ، مساء أمس الأربعاء بالدار البيضاء، عن إطلاق مدرسة Suptech Santé بمدينتي المحمدية والصويرة وذلك ابتداء من الدخول الجامعي 2023.

 

وتقدم هذه المدرسة تكوينات للمهندسين والتقنيين في مجالات الهندسة الطبية الحيوية وتكنولوجيات الصحة، وذلك بفضل تكوينات حول مهن مستهدفة، تمنح فرص التشغيل في قطاعات الصحة، والتغذية، والتصوير الطبي، والمعلوماتية الحيوية، والتكنولوجيا الحيوية، بالإضافة إلى الصناعة الصيدلانية ومستحضرات التجميل.

 

وتمنح المدرسة، التي تتوفر على خمسين شريكا ومائة خبير في التكوين والبحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال، تكوينا متعدد التخصصات يستهدف المهارات التي تمكن المهندسين من التدخل في جميع مراحل دورة حياة الأجهزة الطبية، من تصميمها إلى استخدامها في مؤسسات الرعاية الصحية، وتشغيل واكتساب الأدوات الضرورية للابتكار والتميز في قطاعات صناعة الأدوية وصناعة اللقاحات وصناعة مستحضرات التجميل.

 

وتهتم التكوينات بتشغيل وكذا تصميم وتصنيع وصيانة أجهزة التشخيص أو علاج الأمراض. وتجمع العديد من التخصصات في الهندسة والتكنولوجيات الصحية، بما في ذلك الأجهزة الحيوية والتصوير الطبي والذكاء الاصطناعي.

 

وبهذه المناسبة، تم توقيع اثنتي عشر اتفاقية بين مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة ومختلف الشركاء (من القطاعين العام والخاص)، منهم على الخصوص، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الصناعة والتجارة، ومجلس جهة الدار البيضاء – سطات، وصندوق الإيداع والتدبير.

 

وفي تصريح للصحافة، أشار المستشاري الملكي، أندري أزولاي، ورئيس مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، إلى أن المؤسسة ستقوم ابتداء من السنة الجامعية المقبلة بإطلاق Suptech، بكل من الصويرة والمحمدية، والتي ستكون مدرسة هندسة لجميع مهن الصحة والهندسة الطبية الحيوية، مؤكدا على أنها واحدة من الإجابات الأكثر واقعية والأكثر نجاعة التي سيتم وضعها للمساعدة في تقديم أفضل الحلول من أجل تحسين أداء الموارد البشرية في مجال الصحة.

 

وأعرب أزولاي عن افتخاره بإنجاز المؤسسة، التي ستستمر في التطور وأخذ مكانها في الفضاء الجامعي، والبحثي، والمقاولاتي في المغرب.

 

من جهته، قال هشام مدرومي الرئيس المنتدب للمؤسسة، إن الهدف من هذه الاتفاقيات هو مواكبة الشباب على مستوى البحث والتطوير، والاحتضان وتكوين وإنشاء مقاولات صغرى ومقاولات ناشئة، فضلا عن دعم وإدماج شباب مدرسة Suptech Santé.

 

وأشار إلى أن مدرسة Suptech Santé، التي ستفتح أبوابها خلال السنة الجامعية 2023-2024، ستشمل سلك الهندسة وسلك الإجازة، والماستر والدكتوراه، مضيفا أنه بالنسبة للدكتوراه ستخصص منح دراسية بقيمة 7000 درهم / شهر ستمنح لأفضل الباحثين على المستوى الوطني من قبل المؤسسة وشركائها.

 

وتميز الحدث بحضور خالد آيت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ورياض مزور وزير الصناعة والتجارة، ومحمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك وغيثة مزور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ومحمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أحد الشركاء الرئيسيين للمؤسسة، وعبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، ومحمد فكرات الكاتب العام لمؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، وهشام مدرومي الرئيس المنتدب للمؤسسة، إلى جانب فاعلين في مجالات الصحة والبحث والصناعة والابتكار.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى