وطني

“كدش” تدعو لجعل فاتح ماي محطة للإحتجاج على غلاء الأسعار واختيارات الحكومة

هشام بوطيب

دعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى تخليد ذكرى فاتح ماي 2023، تحت شعار ” لا لتدمير القدرة الشرائية، والمس بمكتسبات التقاعد، والإخلال بالاتفاقات الاجتماعية”.

 

وأكدت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في ندائها لتخليد فاتح ماي، أن العيد الأممي للشغيلة يأتي في سياق وطني معقد وخطير مطبوع بتوالي الأزمات، وتحميل المواطنين كلفة اخفاقات وسوء اختيارات الحكومة.

 

وأشار النداء إلى أن فاتح ماي هذه السنة، يأتي في ظل الاستمرار المتصاعد لغلاء الأسعار، وبداية الإنهيار التام للقدرة الشرائية لكافة المواطنين والمواطنات، وارتفاع نسبة الفقر والبطالة، مع اتساع الفوارق الإجتماعية، وعدم الوفاء بالالتزامات الحكومة، وتغليب الهاجس الأمني على الإجتماعي، والإغتناء الفاحش والمستفز واللامشروع للمضاربين وتجار الأزمات.

 

وأوضحت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل من خلال النداء أنها ستجعل من تظاهرة فاتح ماي 2023، محطة للإحتجاج الوطني والتعبير عن الغضب الشعبي من التعاطي الحكومي مع الأزمة الاجتماعية.

 

ودعت الكونفدرالية إلى التصدي لكل المخططات التي تستهدف مكتسبات التقاعد والحق في الإضراب، داعية إلى زيادة استثنائية في أجور الموظفين وأجراء القطاع الخاص، لمواجهة الارتفاع غير المسبوق لتضخم وغلاء الأسعار.

 

كما طالبت الكونفدرالية بإطلاق دعم استثنائي للأسر المتضررة مع إجراءات ضريبية مستعجلة لتخفيض أسعار المواد الأساسية، وتسقيف أسعار المحروقات.

 

وشددت على ضرورة تنفيذ التزامات قانون 30 أبريل 2022، وتنزيل مقتضيات ميثاق مأسسة الحوار الاجتماعي، مع ضرورة إيقاف مسلسل إغلاق المقاولات وتسريح العمال، والعمل على معالجة النزاعات الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى