وطني

قرض بقيمة 100 مليون أورو لبناء أربع محطات للطاقة الشمسية في المغرب

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية “IFC” التابعة للبنك الدولي ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، عن توقيع اتفاقية شراكة، ستمنح من خلالها مؤسسة التمويل الدولية قرضا أخضر بقيمة 100 مليون أورو، من أجل بناء أربع محطات للطاقة الشمسية في المغرب.

 

ويهم هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن، بناء المحطات الأربع في مدينتي بنجرير وخريبكة المنجميتين، من أجل توفير الطاقة النظيفة للأنشطة الصناعية للـ”OCP” في المناجم الموجودة بالمدينتين.

 

ووفق بلاغ في الموضوع، فإن قدرة المحطات مجتمعة ستصل إلى 202 ميغاواط، وسيتم تنفيذ المشروع من قبل OCP Green Energy SA، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لـ OCP تأسست في عام 2022 لتطوير أنشطة توليد الطاقة المتجددة للفائدة الأنشط الصناعية للمكتب الشريف للفوسفاط.

 

وهذا المشروع هو جزء من برنامج OCP للاستثمار الأخضر الذي تصل قيمته المالية إلى 13 مليار دولار، والذي يهدف إلى زيادة إنتاج الأسمدة الخضراء وتحويل عملياتها إلى الطاقة الخضراء بحلول عام 2030 والسماح لـ OCP باستبدال استهلاكها للكهرباء بالطاقة الخضراء، وتجنب حوالي 285000 طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون ( tCO2e) سنويًا.

 

وفي هذا الصدد، قال الرئيس المدير العام لمجموعة “OCP”، مصطفى التراب، إن “هذا الاتفاق غير المسبوق يؤكد التزامنا في مجال التحول الفلاحي العالمي، حيث الاستثمار في الطاقة المتجددة الموثوقة والتنافسية هو ركيزة أساسية في مخطط الاستثمار لمجموعتنا من أجل تحقيق أهدافنا الطموحة في مجال الأسمدة الخضراء المستدامة”.

 

وأضاف، بأن هذا القرض الممنوح من مؤسسة التمويل الدولية يُبرز متانة الشراكة الثنائية التي تجمع الـOCP بهذه المؤسسة، ومدى توافق مجموعة الشريف للفوسفاط مع التحديات العالمية والأمن الغذائي والتغيرات المناخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى