وطني

فريق بحث علمي يحذر المواطنين من انتشار قناديل بحرية سامة بالعيون

دعا المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالعيون المواطنين إلى اتخاد الإحتياطات اللازمة بعد انتشار قناديل البحر المسمات بالبارجة البرتغالية بشاطئ فم الواد، باعتبارها “تشكل خطرا على صحة الإنسان عند لدغها أو لمسها له”.

 

واشار البلاغ إلى كون “السلطات المحلية عاينت رفقة فريق البحث العلمي التابع للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالعيون ظهور ونزوح قناديل البحر المسمات بالبارجة البرتغالية ذات الاسم العلمي: Physalia physalis بشاطئ فم الواد منذ يوم 23 ماي 2023.

 

وأكد البلاغ “أن هذه الكائنات الجيلاتينية تبقى سامة وذات تأثير مباشر على صحة الانسان عند لدغها أو لمسها له، منبّهة إلى أنه في هاته الحالة يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة، وتشمل إزالة المجسات العالقة بالجسم بعناية من خلال استعمال الورق قطع بلاستيكية أو حتى قطع من الأعشاب البحرية”.

 

ودعا المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالعيون، إلى تجنب استخدام أي سائل من شأنه أن يؤدي الى الإضرار بجلد المصاب: مثل الخل، اللعاب، البول، وحتى المياه العذبة، مشدّدا على ضرورة غسل الجرح بلطف بمياه البحر، وفي حالة استمرار الألم أو الشعور بعدم الراحة يجب استشارة الطبيب، بحسب المركز.

 

كما دعا المواطنين إلى توخي الحذر بشكل كبير للأطفال المنجذبين لشكل الحيوان ولونه المميز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى