وطني

صديقي: الحكومة رصدت 134 مليار لتعويض الفلاحين عن نفوق نحو 70 ألف رأس من المواشي

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي أن الحكومة رصدت 1.34 مليار درهم (134 مليار سنتيم) لإعادة بناء الرأسمال الحيواني وتكوين القطيع بالمناطق المنكوبة جراء زلزال الحوز، مبرزا أن نحو 70 ألف رأس من المواشي نفقوا بسبب الزلزال.

وكشف صديقي خلال عرض قدمه أمام أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، بحر هذا الأسبوع، أن وزارته ستقوم بتعويض الفلاحين المتضررين بشكل تدريجي، موضحا أنه تم توقيع اتفاقية مع الجمعية الوطنية لمنتجي الأغنام التي ستوفر للمتضررين الأصناف التي يحتاجونها، في حين ستتكلف الوزارة بدفع ثمنها.

وأبرز الوزير صديقي، أن وزارته رصدت 200 مليون درهم لتوزيع علف الماشي على الفلاحين، وخصصت 2.17 مليار درهم لإعادة بناء الرأسمال الفلاحي واستئناف نشاط سلاسل الإنتاج، و585.5 مليون درهم، للمشاريع التضامنية المهيكلة في إطار استراتيجية الجبل الأخضر.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أنه تم رصد 2.36 مليار درهم لإعادة تهيئة البنية التحتية الفلاحية تتوزع على 749 مليون درهم لتهيئة وإعادة بناء قنوات الري والتجهيزات الهيدروفلاحية ونقط الماء بدوائر السقي الصغير والمتوسط.

كما تم تخصيص 44.2 مليون درهم للإعداد العقاري وحماية الأراضي الزراعية من الانجراف، و1.153 مليون درهم للولوجية وفك العزلة على الضيعات والأراضي الفلاحية، و415.4 مليون درهم لإعادة تهيئة وبناء وتجهيز وحدات التثمين وبنايات التعاونيات لاستئناف أنشطته.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى