الضاحيةمراكش

حقوقيو مراكش يطالبون بالتحقيق في إنهيار سقف حجرة دراسية حديثة البناء

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، بفتح تحقيق في انهيار سقف حجرة بالوحدة المدرسية أولاد أزبير التابعة لمجموعة مدارس المحمدية بتراب جماعة الويدان التابعة لعمالة مراكش.

وقالت الجمعية في بلاغ توصلت صحيفة “المراكشي” بنسخة منه، إن خبر انهيار سقف الحجرة الدراسة أمس الثلاثاء خامس شتنبر 2023 فور الإنتهاء من عملية البناء، تأكد من خلال تواصل بعض أولياء التلاميذ مع الجمعية.

وأشارت الجمعية إلى أنه سبق لها من خلال تتبّعها لواقع التعليم والبنى التحتية بمراكش أن نبهت إلى الحالة المزرية التي تعرفها الحجرات الدراسية المهترئة والتي كان جلّها من البناء المفكك، بل إِستُعمِلَت حتى بعض الحجرات ذات البناء الطيني القديم في زمن التبجح بشعارات رنانة من قبيل الجودة ومدرسة النجاح والمدرسة الرائدة…

وأدانت الجمعية بشدة “الاستهتار واللامبالاة بأرواح الأطفال المتمدرسين وأطر التدريس”، محملة سلطات التربية والتكوين المسؤولية الكاملة في اعتبار الحق في الحياة والحق في التعلم وبجودة ومجانية من أولويات هذه السلطات.

واستنكرت بقوة ما أسمته هدر المال العام والتلاعب في عمليات البناء في قطاع التعليم، والغش وعدم احترام الضوابط التقنية والهندسية.

وحمّلت الجمعية مصالح وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مسؤولية تتبع ومراقبة البناء عبر كل مراحل تعويض المفكّك، اذ أن غياب هذه المراقبة من طرف مهندسين ذوي الاختصاص هو الذي يؤدي الى مثل هذه الكوارث.

وطالبت بإجراء بحث قضائي في عملية الانهيار وترتيب الجزاءات القانونية الضرورية حرصا على المال العام، والحق في السلامة البدنية وضمانا لجودة البنيات التحتية للمدرسة العمومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى