أقاليمشيشاوة

“جمعية تلدات” تطلق مبادرة لدعم ضحايا الزلزال بسبع جماعات بإقليم شيشاوة

أطلقت “جمعية تلدات” بدعم سفارة جمهورية المانيا الإتحادية، مشروعا يهم دعم العائلات ضحايا الزلزال الذي ضرب بقلب إقليم الحوز ليلة الثامن من شتنبر المنصرم.

ويستهدف المشروع على مدى ثلاث أشهر (اكتوبر، نونبر ودجنبر) سبعة عشرة دوار بالجماعات السبع المتضررة من كارثة الزلزال بإقليم شيشاوة.

وفي هذا الإطار تم توطين سبعة عشر خيمة تمريضية بتنسيق مع الجمعيات المحلية والسلطات الاقليمية والمحلية بغرض تقديم الاسعافات الاولية والضرورية لفائدة الساكنة المتضررة، وهي الخدمات التي يسهر ممرضات وممرضون مؤهلين لهده العملية.

كما تتخلل هده العملية الصحية، وفق بلاغ لأصحاب المبادرة، تمكين المستهدفين من الادوية الاستعجالية ومعدات شبه طبية عبارة عن (كراسي متحركة وعكاز طبي)، وفي اطار المساعدة الانسانية دائما ستعمل الجمعية بشراكة مع السفارة الالمانية على توزيع مساعدات غذائية لفائدة الدواوير السبعة عشر قصد التخفيف من الاثار الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن الزلزال.

كما سيستهدف هذا المشروع الجانب النفسي لضحايا زلزال الحوز، حيث انطلقت قافلة المساعدة الاجتماعية التي تجوب مختلف الدواوير المستهدفة والتي تعمل على تقديم الدعم النفسي والاستشارات القانونية وتعزيز حملة محاربة الهدر المدرسي وزواج القاصرات، ومساهمة في التشجيع على التسجيل في لوائح الحالة المدنية بتنسيق مع الخلية المحلية للتكفل بالأطفال والنساء ضحايا العنف بالمحكمة الابتدائية بامنتانوت.

ويرمي المشروع أيضا الى تنظيم دورات تدريبية لفائدة الأساتذة والأطر بالمؤسسات التعليمية، بحيث استهدفت هده الخدمة 30 مؤسسة تعليمية بإقليم شيشاوة لتقديم المواكبة والدعم النفسي للأساتذة ضحايا الزلزال، وكذا تمكينهم من آليات جديدة لإدارة الأزمات والتعامل مع التلاميذ وفقا لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى