وطني

الدار البيضاء.. إطلاق النسخة الثانية لجوائز المهندسين المعماريين المغاربة الشباب

جرى اليوم الخميس بالدار البيضاء إطلاق النسخة الثانية من جوائز المهندسين المعماريين المغاربة الشباب (YMAA) التي تحتفي بالإبتكار والإبداع الناشئ وإبراز التميز داخل المجتمع المعماري المغربي.

وتهدف مسابقة المهندسين المعماريين المغاربة الشباب، المنظمة من طرف مجموعة أرشيميديا، إلى تكريم ومكافأة المهندسين المعماريين المغاربة الشباب، وكذا توفير منصة عالمية لتسليط الضوء على إنجازاتهم الاستثنائية.

وتحتفل مسابقة (YMAA) كل عامين بالتميز وتساهم في تشكيل التراث المعماري المستقبلي للمغرب، كما تعمل على تحفيز إبداع الجيل الجديد من المهندسين المعماريين.

وسيقدم المهنيون في هذا المجال معارفهم المتخصصة وتجاربهم العملية وتصوراتهم بغية إثراء عملية التقييم وضمان اتخاذ قرارات متوازنة أثناء تحديد الفائزين بتلك الجوائز برسم سنة 2024.

وفي هذا الصدد، أبرز رئيس مجموعة ( أرشيميديا / Archimedia)، والمؤسس المشارك لجوائز المهندسين المعماريين المغاربة الشباب فؤاد أقلعي، خلال لقاء صحفي خصص للإعلان عن إطلاق هذه المسابقة، أن المغرب، أرض التقاليد والابتكارات المعمارية، يستضيف النسخة الثانية من جوائز المهندسين المعماريين المغاربة الشباب برسم عام 2024.

وتابع أن هذه الجوائز المرموقة، التي تمنحها لجنة تحكيم مكونة من مهندسين معماريين مشهورين، تسلط الضوء على الإنجازات الاستثنائية التي صممها “مهندسون معماريون وطنيون شباب جميعهم تحت سن 45 عاما”.

وحسب أقلعي، فإنه سيتم منح الجوائز للمهندسين المعماريين الشباب الأكثر استحقاقا في 16 فئة مختلفة، وثلاثة فروع خاصة، لافتا إلى أن لجنة التحكيم الدولية، التي يترأسها المهندس المعماري البارز فكري بن عبدالله، وأوديل يدك المهندسة المعمارية الفرنسية المتميزة كضيفة شرف، تتكون من مهندسين معماريين مشهورين سيقومون دون شك بإغناء عملية التقييم.

من جانبها، أكدت المؤسسة المشاركة لجوائز المهندسين المعماريين المغاربة الشباب والمديرة العامة لمجموعة (أرشيميديا) فاطمة الزهرة أقلعي، أن الأمر يتعلق بمسابقة تهدف إلى تسليط الضوء على الإنجازات المعمارية الكبرى للمعماريين الشباب في المغرب.

وقالت إن خارطة المشتغلين في مجال الهندسة المعمارية شهدت تغيرا كبيرا مع انخفاض متوسط عمر الممارسين، موضحة أنه في كل عام ينضاف المئات من الخريجين الشباب معظمهم من المدارس الوطنية، إلى سوق الشغل.

وتابعت أنه من الضروري، اليوم أكثر من أي وقت مضى، تكريم هؤلاء الممارسين وتشجيع ابتكاراتهم وإبداعهم، وكذا الاعتراف بخصائص ومميزات كل منهم، مبرزة أنه لهذا السبب تحديدا قررت مجموعة (أرشيميديا)، القوية بخبرتها البالغة عشرين عاما والتزامها الدائم تجاه المهندسين المعماريين، تنظيم مسابقة (YMAA).

وستتم عملية الاختيار على مرحلتين: في منتصف العام سيتم خلال أمسية الترشيحات، الإعلان عن المهندسين المعماريين والمشاريع المتأهلة للتصفيات النهائية في كل فئة.

وفي 12 دجنبر 2024، سيقام حفل توزيع جوائز (YMAA) بحضور المهندسين المعماريين المتأهلين للتصفيات النهائية وكبار المهندسين المعماريين والمؤسسات والشخصيات من عالم البناء بالإضافة إلى شخصيات من الفنون والثقافة.

وتم فتح التسجيلات لـ (YMAA) لعام 2024 عبر الإنترنت اعتبارا من 29 فبراير 2024 عبر الموقع المخصص لهذا الحدث : www.ymaa.ma .

وتعد هذه المسابقة الأولى من نوعها بإفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) التي تسلط الضوء على أهمية الشباب والإبداع في المشهد المعماري المغربي.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى