وطني

استعدادا لعيد الأضحى.. حوالي 70 شركة تبدأ عملية استيراد الأغنام من ثلاث دول أوروبية

أكد محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، أن حوالي 70 شركة بدأت عملية استيراد الأغنام من ثلاث دول، قبل أسبوع من الآن، استعدادا لعيد الأضحى المقبل.

وأشار جبلي، إلى أن هذا العدد من المستوردين هو المسجل لحد الآن لدى وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وهو مرشح للارتفاع بعد شهر رمضان، إذ تم تحديد فترة للاستيراد مع الاستفادة من الدعم (500 درهم) بين 15 مارس و15 يونيو المقبل.

وقال جبلي في تصريح لـSNRTnews، إن هؤلاء المستوردين يقصدون إسبانيا ورومانيا والبرتغال، أساسا، نظرا لقرب المسافة من المغرب.

وتأتي هذه العملية، بحسب ذات المصدر، بعدما أطلقت الحكومة عملية استيراد 300 ألف رأس من الأغنام، مع تخصيص 500 درهم عن كل رأس، غير أن هذه العملية، التي تنطلق للعام الثاني بسبب تداعيات الجفاف على القطيع الوطني ورغبة في الحفاظ عليه وفي استقرار الأسعار، تنطلق هذه السنة بشروط جديدة حددها المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني.

ويتوجب على كل مستورد أن يلتزم باستيراد 1000 رأس على الأقل، مع أداء 5 دراهم عن كل رأس كضمانة لاستيراد العدد الملتزم به، كما يُشترط ألا يقل وزن الرأس الواحد عن 30 كلغ.

وجدير بالذكر أن الحكومة كانت العام الماضي قد اتخذت إجراءات لضمان استقرار أسعار اللحوم الحمراء، إذ ألغت الرسوم الجمركية والضريبية على القيمة المضافة، وتخصيص دعم للمستوردين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى