وطني

وزير النقل: “التريبورتورات” تسببت في 3 الآف حادثة أسفرت عن عشرات القتلى

كشف محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن عدد الحوادث التي تم تسجيلها عام 2021 بلغ 114 ألف حادث، منها 3 الآف حادث تسببت فيه الدراجات الثلاثة العجلات (التريبورتورات) وخلفت ثمانون قتيلا.

 

و أكد الوزير في معرض رده على لنائبة برلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار حول «معالجة إشكالية خطر الإنتشار الكبير للدراجات النارية ثلاثية العجلات بالمغرب»، إلى أن “استخدام الدراجات البخارية مقصور بشكل صارم على نقل البضائع وليس الأشخاص”.

 

و أشار وزير النقل إلى أن إصدار تصاريح (B) لسائقي هذا النوع من الدارجات لا يعادل بأي حال من الأحوال تصريحًا لنقل الأشخاص، لا سيما في المناطق القروية، والتي شهدت حوادث سير مؤلمة بفعل تحول هاته الدراجات إلى وسائل لنقل الأشخاص.

 

ويتجاوز العدد الإجمالي للدراجات ثلاثية العجلات 91 ألف و300 وحدة مسجلة، حسب المعيطات الصادرة عن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا”.

 

وتجدر الإشارة الى أن قانون 116-14 حدد مجال اشتغال وسائل النقل هذه في نقل البضائع وليس الأشخاص، وذلك تحت طائلة عقوبات صارمة على مخالفي القرار، تتمثل في توقيف رخصة السياقة لـ 3 أشهر، مع الايداع بالمحجز 15 يوم، وبغرامة تتراوح بين 20000 و10000 درهم وبالحبس من ستة أيام إلى ستة أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى