مراكش

مدير أكاديمية مراكش يشرف على حصة تجريبية لمختبر اللغات بإعدادية ابن العريف

ترأس مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، بداية هذا الأسبوع، حصة تجريبية بمختبر اللغات بثانوية ابن العريف الإعدادية بمقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش، وذلك في إطار تعزيز التحكم في اللغات وتطوير تدريسها تماشيا مع الالتزامات المعتمدة بخارطة الطريق 2022/2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.

 

وتابع مدير الأكاديمية حصة تفاعلية في اللغة الإنجليزية لفائدة تلاميذ المؤسسة تم خلالها الإطلاع على برنامج تعلم اللغات المعتمد بهذا المختبر، ومختلف الإمكانيات البيداغوجية التي يوفرها المختبر الذي تم تجهيزه في إطار مشروع “التعليم الثانوي” الممول ضمن مشاريع “حساب تحدي الألفية”.

 

وخصص هذا اللقاء لمناقشة جميع الجوانب الأساسية لانطلاق العمل بمجموع المختبرات التى تم إرساؤها بالجهة (28 مختبرا)، حيث تطرق المسؤولون التربويون والإداريون إلى مضامين البرنام، تسلسل الموارد الرقمية، طبيعة الأنشطة اللغوية، التقويم الذاتي للتعلمات، إمكانيات التفاعل بين التلميذات والتلاميذ وبينهم وبين منشط المختبر.

 

وحضر هذه الورشة رئيس قسم الشؤون التربوية و المفتشون و رؤساء المصالح والفريق الجهوي لتنسيق برنامج التعليم الثانوي بالأكاديمية، كما تم تأطير هذه الحصة من طرف منشط المشروع وأستاذة مادة الإنجليزية بالمؤسسة بمشاركة أستاذة مادة اللغة الفرنسية.

 

 

وتدخل هذه العملية في إطار مشروع المؤسسة المندمج للثانوية الإعدادية ابن العريف برسم موسم 2022-2023، وهو نموذج لمشاريع المؤسسة التي يشرف عليها فريق التنسيق الجهوي بتأطير من وكالة حساب تحدي الالفية، وبمقاربة متمركزة حول التلميذ.

وللاشارة فمختبرات اللغة من بين الآليات التي تستهدف تمكين المتعلمين والمتعلمات من اللغات الأجنبية وفق معيار الإطار الأوروبي الذي ينظم مختلف مستويات التمكن A1,A2,B1,B2,C1,C2. وذلك بواسطة نظام معلوماتي متكامل وفق نظام لتدبير للتعلم LMS يوفر محتوى غني لتعلم المهارات الأربع: الكتابة، السماع، القراءة والتعبير الشفوي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى