وطني

زلزال تركيا.. وزارة الخارجية تكشف حصيلة القتـ ـلى والمفقودين في صفوف الجالية المغربية

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن الفاجعة الإنسانية المرتبطة بزلزال تركيا أدت إلى وفاة 20 شخصا في صفوف الجالية المغربية، وذلك بعد مضي شهر ونصف على الزلزال العنيف.

 

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية، في جواب عن سؤال كتابي للفريق الاشتراكي بمجلس النواب حول حصيلة الوفيات في صفوف أفراد الجالية المغربية بتركيا جراء الزلزال، أن 154 شخصا نجوا من الكارثة، ضمنهم 16 جريحا غادروا المستشفى بعد تلقي العلاج.

 

وأبرزت الوزارة أن آخر حصيلة سجلت في صفوف المواطنين المغاربة هي 33 شخصا في عداد المفقودين في زلزال تركيا، مؤكدة أن عددا هاما من المواطنين سقطوا جراء هذه الكارثة، على غرار ما حدث للمواطنين الأتراك وباقي الجنسيات المقيمة في المناطق المنكوبة.

 

أما في الجانب السوري فلم تسجل أي وفاة أو إصابة في صفوف المغاربة جراء الزلزال، حسب وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، التي ذكرت أنها بادرت إلى إعطاء الأولوية القصوى لهذا الموضوع في خلية الأزمة الدائمة ضمنها، التي تعمل بدوام متصل طيلة الأسبوع.

 

وقالت الوزارة إنه بمجرد علمها بالخبر، واستفادة من التجربة المتراكمة لديها في تدبير الأزمات، أعطت الأولوية لهذه الأزمة بتنسيق مع مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية، وخليتي الأزمة بكل من سفارة المملكة المغربية بأنقرة والقنصلية العامة بإسطنبول.

 

وأضافت الوزارة أن الهدف من عمل هذه الخلايا مجتمعة يتجلى في جمع المعطيات ووضع أرقام هاتفية مباشرة في خدمة المواطنين المغاربة المقيمين بتركيا، والمغاربة الذين لهم عائلات بمناطق الزلزال، من أجل الاستفسار وتقصي أخبار كل مواطن على حدة.

المراكشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى