وطني

“جمعية هيئات المحامين بالمغرب” ترفض الإساءة للناجحين في مباراة المحاماة

خرجت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، عن صمتها حيال الجدل وردود الأفعال التي أعقبت الإعلان عن نتائج الإختبار الكتابي لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة (دورة 4 دجنبر2022).

 

وعبّرت الجمعية في بيان لها عقب اجتماع طارئ عقدته أمس الجمعة سادس يناير الجاري بمقرها في العاصمة الرباط، (عبّرت) عن ادانتها ورفضها استغلال محطة امتحان الأهلية لاستئناف حملة الإستهداف الممنهج لمهنة المحاماة، وكيل الإتهامات المجانية للمؤسسات المهنية و الطعن في مصداقيتها.

 

وأكدت شجبها لردود الأفعال التي وصفتها بغير المبررة التي تجاوزت حدود الحق المشروع في الإحتجاج، وانحرفت عن المسارات القانونية و الإدارية الممكنة، إلى المس والإساءة والتشهير بالمعلن عن نجاحهم وأسرهم، وكذا بالمؤسسات المعنية والمشرفة على الإمتحان.

 

وشدد البيان على أن المحاماة وإن كانت مهنة حرة، فإن الولوج اليها منظم بمقتضى القانون و خاضع لرقابة مؤسساتية وفقا لشروط قانونية وواقعية تضمن توفير الشروط الضرورية، أمام الوافدين لقضاء فترة التمرين في ظروف تؤهلهم للتشبع بالمبادئ والقيم الأساسية لممارسة المهنة.

 

كما أعربت الجمعية عن شجبها للدوافع والأهداف والجهات التي تقف وراء استغلال كل المناسبات لضرب مهنة المحاماة، ومحاولة النيل من نبل وسمو رسالتها.

 

وسبق لمحامين بعدد من الهيئات أن فجّروا “فضيحة” مدوية بعد الكشف عن تسريب اختبار الولوج إلى مهنة المحاماة والذي نظمته وزارة العدل يوم الأحد رابع دجنبر المنصرم، وطالب عدد منهم بفتح تحقيق في هاته التسريبات التي تمس بنزاهة ومصداقية المباراة وتضرب مبدأ تكافؤ الفرص بين المتبارين.

 

وقد عمد يونس الأمغاري المحامي بهيئة الدار البيضاء، إلى نشر صور ملتقطة لمجموعة على تطبيق التواصل الفوري (واتساب)، على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي (فايسبوك) قبل أن يعلق عليها متسائلا “كيف يعقل أن تفرض الحراسة المشددة في مباريات دون أخرى” واصفا ذلك بكونه “فضيحة بكل المقاييس”، وطالب بفتح تحقيق فيما أسماه بالمهزلة ومتابعة كل المتورطين.

 

ومن جهتها نشرت نعيمة الكلاف، المحامية بهيئة المحامين بالرباط، تدوينة على صفحتها بالفايسبوك، تؤكد فيها وقوع تسريبات تتعلق الإختبار الكتابي للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

 

نجيب البقالي المحامي بهيئة المحمدية نشر تدوينة يعلق من خلالها على ما وقع بالقول “امتحان الولوج لمهنة المحاماة يجوب شوارع الفايسبوك”.

 

ومن جانبه نفي وزير العدل والحريات، وقع أي تسريب لامتحان الولوج إلى مهنة المحاماة، والذي نظمته الوزارة بمدن الرباط، الدار البيضاء، فاس، طنجة، وجدة، مراكش، أكادير، بني ملال، الرشيدية، العيون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى