مراكش

تتويج المدارس الأيكولوجية بجهة مراكش آسفي

احتضنت مدرسة العباسية المتواجدة بمدينة تامنصورت التابعة للمديرية الإقليمية لمراكش، يوم الجمعة 30 دجنبر، حفلاجهويا لتوزيع الاستحقاقات على المدارس الأيكولوجية المتوجة بالجهة برسم الموسم الدراسي 2021- 2022.

 

الحفل الذي ترأسه مولاي أحمد الكريمي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، حضره ممثلين عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، و عن والي الجهة، رئيس جماعة حربيل، ورئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وأباء التلاميذ، و فعاليات تربوية وإعلامية ومدنية محلية.

 

 

وفي كلمة بالمناسبة أكد مدير الأكاديمية أن هذا الحفل هو محطة لترصيد وتثمين عمل ومجهودات مئات من المتعلمات والمتعلمين وعشرات الأطر الإدارية والتربوية من اجل تعزيز و ارساء مبادئ التنمية المستدامة عبر ترسيخ سلوكيات إيجابية وسليمة تجاه البيئة والتدبير المعقلن للموارد الطبيعية من خلال العمل على اقتصاد استهلاك الماء والطاقة،وتدوير النفايات والتي تعتبر المحاور الأساسية لبرنامج المدارس الايكولوجية ،ذلكم البرنامج الدولي الذي تسهر على تنزيله ببلادنا اضافة إلى برامج تربوية متعددة اخرى(برنامج الصحافيين الشباب،برنامج شواطئ نظيفة،….)مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تحت الرئاسة الفعلية للأميرة الجليلة للاحسناء.. وأكد احمد الكريمي ان الاكاديمية تعتز بالانخراط المبكر والمستمر في هذا البرنامج، والذي يعتبر احدى الاولويات التي نشتغل عليها،وتسعى دوما من اجل تعزيزها وتطويرها عبر الرفع من عدد المؤسسات المنخرطة في البرنامج والذي تجاوز 400 مؤسسة تعليمية،و خلال الموسم الدراسي (2022-2023) ناهز عدد المؤسسات المنخرطة حديثا 140 مؤسسة ،مما يتماشى مع الأهداف والنتائج والتدابير المنصوص عليها في خارطة الطريق 2022- 2026 من اجل اصلاح المنظومة التربوية والتي جعلت من التلميذ المحور الاساس لتحقيق التغيير المنشود من اجل بلوغ الاصلاح تربوي، عبر اشراك ومشاركة 50/100 من المتعلمات والمتعلمين في انشطة الحياة المدرسية ،وترسيخ ونشر قيم المواطنة والسلوك المدني والتنمية المستدامة لديهم .

 

 

وبعد ذلك جرى توزيع الاستحقاقات الوطنية الثلاث (شارة اللواء الأخضر، والشهادة الفضية، والشهادة البرونزية)، حيث تم تتويج 33 مؤسسة تعليمية مشاركة في برنامج المدارس الأيكولوجية، ومنهم 4 مؤسسات حاصلة على اللواء الأخضر ، و 08 مؤسسات حاصلة على الشارة الفضية ، و 21. مؤسسة حاصلة على الشارة البرونزية.

 

و اختتم هذا الحفل برفع شارة اللواء الأخضر بمدرسة العباسية المحتضنة لمراسيم الحفل الجهوي، كما تم إعطاء الانطلاقة الجهوية لرفع شارات اللواء بباقي المدارس الإيكولوجية الفائزة على مستوى الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي.

 

 

ويشار إلى أن المدارس الأيكولوجية هو برنامج أنشأته المؤسسة الدولية للتربية على البيئة، واعتمد بالمغرب من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وهو يهدف تلقين التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و12 سنة، السلوكيات الجيدة من أجل الحفاظ على البيئة عبر بيداغوجية العمل والمتمثلة في التقليص من استهلاك الماء والطاقة، والتدبير الجيد للنفايات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى