وطني

بموجب اتفاقية تعويض مع “بوينغ”.. المغرب يحصل على 24 مقاتلة من طراز “أباتشي” وأسلحة

كشفت وسائل إعلام إسبانية، أن المغرب وقع على اتفاقية تهم التعويض الصناعي من شركة “بوينغ” الأمريكية، المتخصصة في صناعة الطائرات.

 

وذكرت صحيفة “Infodefensa”، أن الرباط استحوذت على 24 وحدة من طراز “أباتشي”، بالإضافة إلى 12 جهازا آخر مع خيارات وأسلحة وقطع غيار ومواد وخدمات أخرى ذات صلة، بتكلفة تقديرية قصوى تبلغ 4 مليار و250 دولار.

 

ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية، بحسب نفس المصدر، امتدادا لصفقة اقتناء المغرب 24 طائرة هليكوبتر قتالية من طراز “أباتشي AH-64″، قبل ثلاث سنوات.

 

واستضاف مقر إدارة الدفاع الوطني توقيع اتفاقية “Offset”، الأسبوع الماضي؛ حيث تُعرف هذه الصيغة المعتادة في المشتريات العسكرية الدولية الكبيرة.

 

وتابعت “Infodefensa” أن الاتفاقية الموقعة تشمل، من بين أمور أخرى، قيام الشركات المصنعة المحلية بتوريد قطع غيار بقيمة 150 مليون دولار، والتي تهدف إلى المساهمة في خلق فرص عمل في المملكة، مصحوبة بتنشيط قطاع الطيران فيها.

 

ويأتي هذا التوقيع بعد أقل من شهر من إعطاء الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تعليمات مباشرة لوزير دفاعه، لويد أوستن، لوضع خطة طوارئ، من أجل السماح بإنشاء قاعدة صناعية عسكرية أمريكية في المغرب.

 

ويشار إلى أن حفل الإتفاقية ترأسه الأربعاء المنصرم، عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بمقر هذه الإدارة، وذلك بحضور الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، والجنرال دوكور دارمي قائد الدرك الملكي، ومسؤولين كبار آخرين بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، فضلا عن ممثلين عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى