مراكش

بسبب ارتفاع الأسعار.. مراكش الخامسة وطنيا في أعلى معدلات التضخم

احتلت مراكش الرتبة الخامسة على الصعيد الوطني في أعلى معدلات التضخم بنسبة 7,3 بالمائة، متبوعة بحاضرة المحيط مدينة آسفي بنسبة 7 بالمائة، برسم سنة 2022 وفق المعطيات الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

 

وعلى المستوى الوطني بلغ بلغ معدل التضخم خلال السنة الماضية 6.6 في المائة، نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية، على رأسها النقل.

 

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لسنة 2022، أن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع المواد الغذائية بـ 11 في المائة والمواد غير الغذائية ب 3,9 في المائة.

 

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري نونبر ودجنبر 2022 ، على الخصوص، أثمان “الحليب والجبن والبيض” بـ 2,3 في المائة، و “الزيوت والدهنيات” بـ 1,9 في المائة، و “السمك وفواكه البحر” بـ 1,7 في المائة، و “الخضر” بـ 1,1 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,7 في المائة، و”الخبز والحبوب”بـ 0,4 في المائة، و “اللحوم” بـ 0,1 في المائة.

 

وعلى مستوى المدن سجلت أعلى معدلات التضخم في الحسيمة بـ 8,4 في المائة، وفي القنيطرة و بني ملال ب 8,0 في المائة، وفي الرشيدية بـ 7,6 في المائة، وفي مراكش بـ 7,3 في المائة، وفي آسفي بـ 7,0 في المائة، وفي فاس و وجدة بـ 6,9 في المائة، وفي تطوان و مكناس بـ 6,8 في المائة.

 

وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الفواكه” بـ 1,8 في المائة، وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان المحروقات بـ 7,5 في المائة.

 

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف ارتفاعا بـ 0,7 في المائة خلال شهر دجنبر 2022 مقارنة مع الشهر السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى