وطني

نادي الصحافة بالمغرب يندد بالتدخل غير الدستوري في تسيير المجلس الوطني للصحافة

هشام بوطيب

ندد نادي الصحافة بالمغرب بما سماه التدخل غير الدستوري في تسيير وتدبير المجلس الوطني للصحافة عبر مشروع القانون المتعلق بتشكيل «لجنة مؤقتة»لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر المعروض من قبل الحكومة على البرلمان.

 

واعتبر نادي الصحافة بالمغرب في بلاغ توصلت صحيفة “المراكشي” بنسخة منه، أن مشروع القانون المتعلق بتشكيل «لجنة مؤقتة» لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، هو قانون غريب وخارج السياق العام للمنظومة القانونية الوطنية، وغير مطابق لموضوعه في الشكل والجوهر وهو مسيئ لصورة بلادنا الحقوقية داخليا وخارجيا.

 

وأدان البلاغ، تدخل الحكومة في تدبير المجلس و تعيين الأشخاص أنفسهم لإرضاء خواطر البعض وتغييب آخرين انتقاما لمواقفهم وهو موقف سياسي واضح في مؤسسة مهنية عمومية ومستقلة، ممولة من المال العام، و تمثل إحدى ركائز الديمقراطية وهي الصحافة الحرة والنزيهة، ما يبعث بإشارة سلبية إلى الجميع.

 

وأكد البلاغ أن هذا المشروع يسمح للحكومة بالتدخل بشكل مباشر في تسيير مؤسسة مستقلة للتنظيم الذاتي وهو أمر خارج سياق الفصل 28 من الدستور الذي يتحدث عن تشجيع السلطات العمومية للتنظيم الذاتي، ما يجعل منه مشروعا غير متوافق مع الدستور كما يفتقد الشرعية القانونية لأنه يتنافى مع القانون المنظم للمجلس.

 

ودعا نادي الصحافة في بلاغه البرلمانيين إلى تجميد هذا المشروع، بناء على توجهات الصحافيين التي “عبروا عنها علانية ورسميا في اليومين الدراسيين الذي نظمهما مجلس النواب يومي 21 و22 دجنبر الماضي حول الإعلام الوطني والمجتمع، و ترأسها رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، بمشاركة محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، ورؤساء الفرق البرلمانية وفاعلين مؤسساتيين ومهنيين في مجال الإعلام والصحافة”.

 

كما دعت الهيئة الصحفية، إلى العودة إلى المنظمات المهنية، كحل للخروج من هذا الوضع، وضرورة الاحتكام إلى الدستور والقانون، والتحلي بالجدية في التعاطي مع القضايا المهنية للصحافة والصحافيين.

 

وألح البلاغ على ضرورة تطبيق القانون وتفعيل المادة رقم 54 من القانون الأساسي للمجلس واستدعاء لجنة الإشراف على الانتخابات التي يترأسها قاض، من القيام بواجبها.

 

وأعلن نادي الصحافة بالمغرب مساندته و مشاركته للمنظمات النقابية والجمعيات المهنية التي تتشبث بالتدبير الديمقراطي للمجلس، و الدعوة إلى الإسراع في تنظيم الانتخابات في أقرب الآجال وهي الحل الوحيد والممكن للخروج من المأزق الحالي.

 

ودعا النادي جميع الزملاء والزميلات للوقوف صفا واحدا للدفاع عن حقوقهم والاستجابة لكافة الخطوات النضالية المنتظرة في الأيام القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى