وطني

الجبهة الإجتماعية تطالب بخفض الأسعار وتدعو لـ”إنعاش” صندوق المقاصة من أموال الأثرياء

طالبت السكرتارية الوطنية للجبهة الاجتماعية المغربية بالتراجع عن الزيادات المهولة في أسعار المواد الغذائية الأساسية وفي أسعار المحروقات، وإعادة الاعتبار لصندوق المقاصة والزيادة في تمويله عن طريق فرض الضريبة على الثروة وعلى الفلاحين الكبار.

 

وأكدت الجبهة في بيان لها، على إعطاء الأسبقية المطلقة لتوفير الخضر في السوق الداخلي على حساب تصديرها، كما حذرت من تنفيذ أي زيادة في ثمن البوطا والخبز والماء والكهرباء.

 

ودعت البيان إلى إعادة النظر في النظام الضريبي بفرض ضريبة تصاعدية على الدخل وعلى الشركات وإلغائها بالنسبة للأجور الدنيا، مع ضرورة تخفيض الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لعد من المواد الأساسية.

 

وشددت الجبهة على ضرورة تسقيف الأسعار وعلى رأسها أسعار المحروقات، مشيرة “إلى وجوب تأميم شركة “سامير” بالمحمدية، بالإضافة إلى ضرورة الزيادة الإجمالية في الأجور، وتطبيق السلم المتحرك للأثمان والأجور.

 

و أشادت السكرتارية الوطنية للجبهة الإجتماعية المغربية بالنجاح الكبير الذي عرفته الوقفت الاحتجاجية ليوم السبت 8 أبريل 2023، والتي دعت إليها الجبهة للتنديد بغلاء المعيشة وتدهور القدرة الشرائية للمواطنين.

 

وأشارت إلى “أنه تم خوض أزيد من 60 وقفة بمختلف مناطق المغرب، تميزت بحضور جماهيري حاشد”، كما عبرت هذه الوقفات “عن غضب شعبي عارم وإدانة قوية للسياسات الطبقية المتبعة من طرف الدولة والتي تمثل السبب العميق وراء موجة الغلاء غير المسبوق في تاريخ البلاد”.

 

واعتبرت الجبهة الإلتفاف الواسع حول الوقفات التي دعت لها، تعبيرا على أن الجبهة الاجتماعية المغربية هي الإطار الجامع والموحد للنضالات الاجتماعية.

 

وطالبت الجبهة الاجتماعية المغربية بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، وعلى رأسهم معتقلي حراك الريف والمدونين والصحفيين وغيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى