مراكش

الوالي شوراق يتوعد مسؤولي برامج إعادة الإسكان والبناء بمراكش

ترأس فريد شوراق، والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، يوم أمس الخميس 15 فبراير 2024 بمقر ولاية الجهة، اجتماعا يخص الوقوف على تقدم بعض الأوراش والمساطير المتعلقة بالتدابير المتخذة الخاصة بزلزال الحوز، وكذا متابعة برنامج إعادة إيواء دور الصفيح وبرنامج الدور المهددة بالانهيار.

وقد تميز هذا الاجتماع بحضور كل من الكاتب العام لعمالة مراكش، الكاتب العام الملحق بالوالي، و رؤساء مقاطعات مدينة مراكش، و مدراء ورؤساء المصالح والمؤسسات اللاممركزة المعنية.

في مستهل كلامه، ذكر الوالي بمخرجات الاجتماع الذي عقد بين وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والمصالح المعنية، والتي ترتكز أساسا على وضع استراتيجية زمنية قصيرة المدى في تنفيذ أي برنامج لإعادة الإسكان والبناء لفائدة المتضررين.

وقد قدم الوالي نبذة عن تقدم وتطور الأوراش الخاصة بعمليات الهدم وتنقية المخلفات وإعادة الإعمار المرتبطة بزلزال الحوز، كما تطرق إلى برنامج إعادة تثمين المدينة العتيقة وخص بالذكر فنادق الصناعة التقليدية التي تأثرت بالزلزال، إذ أكد على ضرورة التدقيق المعماري والجدية في التعامل مع الخصوصية التاريخية والثقافية لهذا الموروث وذلك تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس.

كما خصص الاجتماع لتدارس مراحل تقدم برامج إعادة إيواء قاطنة دور الصفيح ومعالجة البنايات الآيلة للسقوط، حيث أكد الوالي على أهمية التنسيق وتبادل المعطيات وإحداث لجنة تقنية خاصة لمتابعة هذه البرامج.

في سياق هذا الاجتماع، تحدث فريد شوراق، والي الجهة، بلغة شديدة اللهجة مع مسؤولي ومدراء المصالح والإدارات العمومية، إذ حث الجميع على إلزامية تحمل المسؤولية والتحلي بالجدية والحزم حسب المهام الموكلة إليهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى