وطني

إطلاق حملة “بغاتها_الوقت” من أجل تشريعات ضامنة للمساواة بالمغرب

أطلقت “مجموعة من أجل تشريعات تضمن المساواة” (CLÉ)، بدعم من منظمة الأمم المتحدة للمرأة (ONU Femmes)، حملة وطنية تحمل شعار “BghathaLwa9t” من أجل العدالة الجندرية والمساواة في المغرب، وذلك بالموازاة مع تقرير التحليل الجندري كأداة للترافع.

 

وتتميز هذه الحملة، التي، أعدتها وأنتجتها المخرجة صونيا تراب (استوديو الكلام)، بوضع شخصيات نسائية مشهورة ومحبوبة في الواجهة من أجل الدفاع عن قضايا المساواة في المغرب، عبر كبسولات تضم شهادات مؤثرة عن أوضاع النساء، بالإضافة إلى أغنية بأسلوب “الراب” من كلمات وأداء المؤثرة الشابة فريزي ومن انتاج Hades.

 

وتهدف حملة #BghathaLwa9t، وفق بلاغ لـ “مجموعة من أجل تشريعات تضمن المساواة”، إلى توعية المواطنين، وأصحاب القرار بضرورة إصلاح مدونة الأسرة والقانون الجنائي، والمساهمة في مشروع الإصلاح الكبير الذي أعلن عنه الملك محمد السادس في الخطاب الملكي الذي ألقاه في 30 يوليوز 2022.

 

وقالت المجموعة “لطالما تكلمنا دون أن يسمع أحد صوتنا، دون أن يُعترف بحقوقنا، لدينا الكثير من المطالب، المساواة، المزيد من العدالة، والحق في العيش سويًا في بلد يحمينا بدلاً من أن يضعنا في خطر مستمر، ولأننا نشعر بعدم الدعم والمساندة، طلبنا منهنّ التحدث نيابةً عنا، لإعلاء أصواتنا وقضيتنا، هذه القضية التي هي كذلك قضيتهن، وقضيتكن، قضية المساواة والعدالة، من أجل مغرب ينصف كل مواطن ومواطنة، كلهن وافقن على الانخراط في هذه الحملة دون تردد، هن ثمان نساء مشهورات، ومحبوبات ومحترمات، ويحظين بمكانةً خاصةً في قلوب جميع المغاربة والمغربيات، ثمان نساء رائعات وكريمات. أخذن الكلمة نيابة عنا، من أجل المطالبة بالإصلاحات اللازمة والحيوية التي نحن في حاجة إليها اليوم: إصلاح مدونة الأسرة، والقانون الجنائي، هؤلاء النساء الرائعات هن: سامية أقريو، نورة الصقلي، لبنى الجوهري، بشرى أهريش، فاطمة الزهراء قنبوع، السعدية لاديب، صوفيا بلكامل، فاطمة الزهراء الجوهري، ينتفضن اليوم معنا لنصرخ بصوت واحد: (بغاتها الوقت، لتغيير القوانين)، باسم كل من أمينة، وخديجة، ومريم، وليلى، وهناء، وباسم العدد الهائل من الضحايا الأخريات اللواتي يعانين من قوانين مجحفة وظالمة”.

 

ولأن بلدنا في تطور مستمر، تضيف المجموعة، ولأننا نطمح إلى مغرب الحداثة والديمقراطية، جاءت حملة #بغاتها_الوقت كي تساهم في وضع تشريعات تضمن المساواة، لكي تساير القوانين هذا التطور، الذي يشهده المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى