Uncategorizedوطني

إسبانيا تضاعف شحنات الغاز نحو المغرب عبر أنبوب “ميدغاز”

ذكرت وسائل اعلام اسبانية أن مدريد ضاعفت شحنات الغاز التي ترسلها للمغرب عبر أنبوب ميدغاز، حيث بدأ تدفق أنبوب الغاز بين طريفة وطنجة العمل لأول مرة منذ 26 عاما، من الشمال في اتجاه الجنوب.

 

و أشار موقع “infolibre” إلى أن إسبانيا صدرت تقريبا 5 في المائة من طاقتها الكهربائية المنتجة إلى المغرب في 2022. وتعليقا على هاذ المعطيات، قال فيكتور بورغيتي، الباحث في مركز برشلونة للشؤون الدولية (CIDOB): “لقد أبدت إسبانيا استعدادها للتعاون في مجال أمن الطاقة المغربي لتوطيد علاقاتها”.

 

وكانت شركة “إينجاز” التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، أعلنت أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي بتدفق عكسي الذي كان قد توقف عن الضخ في نوفمبر 2021 وسط خلاف دبلوماسي بين المغرب والجزائر.

 

وكانت صحيفة « إلموندو » الإسبانية، قالت إن شحنات الغاز التي تصدر عبر خط أنابيب الغاز المغاربي تم شراؤها من قبل المغرب في الأسواق الدولية وتفريغها في مصنع إعادة تحويل الغاز في إسبانيا.

 

ويذكر أنه سبق لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، أن قالت إن المغرب نجح لأول مرة في تاريخه في الولوج إلى السوق العالمية للغاز المسال في 2022، وتوصل من شركات عالمية بعشرات العروض تدارستها لجنة خاصة، وتم التعاقد مع إحداها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى