وطني

تأييد أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة بحق أفراد الخلية الإرهابية المتهمة بقتـ ـل شرطي وإحراق جـ ـثته

قررت غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا الإرهاب بالرباط ، يوم أمس الأربعاء 17 يناير الجاري، تأييد حكم الإعدام في حق نجار للأليمنيوم، مزداد عام 1986، وكذا السجن المؤبد الصادر في حق عامل في تركيب الزليج ونجار ثاني للأليمنيوم، والمتورطين في مقتل شرطي والتمثيل بجثته.

وفي إطار الدعوى العمومية أيدت غرفة الدرجة الثانية الحكم الابتدائي الصادر يوم 12 أكتوبر 2023، في مواجهة باقي الأظناء العشرة، حيث أدين مستخدم من مواليد 1980 بأربع سنوات حبسا، في حين حكم 8 متهمين بخمس سنوات سجنا نافذا لكل واحد، والذين هم صانع لوحات إشهار، من مواليد 1983، أب لـ 5 أبناء، ونجار، مزداد عام 1985، أب لـ 4 أبناء، ومدرب رياضي، من مواليد 1995، عازب، ومياوم، مزداد عام 2000، أعزب، وحدادان، من مواليد 1979 و1965، أبوان لـ 8 و4 أبناء، وجباصان، مزدادان سنة 1977 و1998، واحد أب لـ 3 أبناء، والثاني بدون أطفال.

كما أيدت ذات الهيئة القضائية الأحكام الصادرة في الشق المتعلق بالدعوى المدينة، وذلك في مواجهة نجاري الألمينيوم، اللذين حكم عليهما تضمنا بأداء مبلغ مليون درهم كتعويض مدني لفائدة ذوي حقوق الضحية، إضافة إلى أدائهما نفس المبلغ لفائدة الدولة المغربية في شخص رئيس الحكومة.

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف بالرباط، قضت في جلستها ليوم الخميس 12 أكتوبر 2023، بأحكام تراوحت بين عقوبة الإعدام والمؤبد بحق المتهمين بقتل والتمثيل بجثة شرطي أثناء مزاولته لمهامه.

وقد قضت المحكمة بحق المتهم الأول بعقوبة الإعدام وبالسجن المؤبد لمتهمين اثنين، فيما أصدرت حكما بالسجن خمس سنوات نافذة بحق ثمانية متهمين، وبأربع سنوات حبسا نافذا بحق متهم واحد، بعد مؤاخذتهم من أجل تهم “تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية تهدف الى المس الخطير بالنظام العام والاعتداء عمدا على حياة شخص مع سبق الإصرار والترصد وحيازة أسلحة نارية وذخيرة” كل حسب المنسوب إليه.

وكانت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، بتنسيق مع الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، قد أعلنت يوم الأربعاء 15 مارس 2023 عن توقيف متطرفين موالين لتنظيم “داعش الإرهابي” للاشتباه في تورطهم في جريمة القتل العمد في اطار مشروع جماعي والتي كان ضحيتها شرطي أثناء مزاولته لمهامه.

وفي السياق ذاته، كان مدير المكتب المركزي للابحاث القضائية، الشرقاوي حبوب، قد كشف في لقاء صحفي، أن المشتبه فيهم في ارتكاب جريمة القتل العمد والتمثيل بجثة شرطي بالدار البيضاء تشبعوا بالفكر المتطرف واعتمدوا أساليب وتكتيكات الإرهاب الفردي.

وأكد المسؤول الأمني على أنه، وبفضل الجهود المشتركة لفريق التحقيق من مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والمديرية العامة للأمن الوطني، فقد تسنى تشخيص هوية المشتبه فيه الأول وتوقيفه بمدينة الدار البيضاء، ومباشرة بعد ذلك تم رصد مكان اختباء المشتبه فيه الثاني وتوقيفه بمنطقة سيدي احرازم بضواحي فاس، قبل أن يتم ضبط المشتبه فيه الثالث بمدينة الدار البيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى