مراكش

اجتماعات مراكش.. مجموعة الـ 24 تدعو إلى اتخاذ تدابير مستدامة لتسوية ديون البلدان الأكثر فقرا

دعت مجموعة الـ24 الحكومية الدولية المعنية بالشؤون النقدية الدولية والتنمية، اليوم الثلاثاء بمراكش، إلى اتخاذ تدابير مستدامة لتسوية ديون البلدان الأكثر فقرا وهشاشة.

وقالت المجموعة، في بيان صدر بمناسبة انعقاد الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين: “بالنسبة للبلدان الأكثر فقرا وهشاشة، فإننا نؤكد على أهمية اتخاذ تدابير مستدامة لتسوية الديون، مع العمل معا لحل المشاكل الهيكلية التي تكمن وراء أوجه الهشاشة هاته”.

واعتبرت مجموعة الـ 24، التي يعد المغرب عضوا فيها، أن هذه التدابير ستضطلع بدور أساسي في تخفيف عبء الديون وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والنمو في هذه البلدان.

وبحسب المجموعة، فإنه يتعين معالجة أوجه الهشاشة المتعلقة بالديون في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بشكل فعال وشامل ومنهجي.

وأوضح أعضاء مجموعة الـ 24 أنه “ينبغي أن يتم ذلك في إطار الإصلاح الشامل للهيكل المالي الدولي الذي يهم جميع المؤسسات والجهات المعنية، بما في ذلك وكالات التصنيف”، مشددين أيضا على الحاجة الملحة إلى معالجة مشاكل الديون السيادية، نظرا لعواقبها السلبية على النمو المستدام والشامل.

من جهة أخرى، نوهت مجموعة الـ 24 بقرار مجموعة العشرين منح وضع العضو الدائم للاتحاد الإفريقي، داعية صندوق النقد الدولي إلى “متابعة طلب إحداث مقعد ثالث لإفريقيا جنوب الصحراء في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، لتعزيز الصوت وتحسين تمثيلية المنطقة”، فضلا عن التوصية بمواصلة إصلاحات الحكامة الرامية إلى تصحيح نقص التمثيل الإقليمي داخل صندوق النقد الدولي.

المركشي/ و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى