جليزمراكش

قرر تأجيل البت في ثلاث نقاط.. مجلس جماعة مراكش يختتم أشغال دورته العادية لشهر ماي

اختتم المجلس الجماعي لمراكش دورته العادية برسم شهر ماي 2023، بجلسة ثانية يوم أمس الخميس 18 ماي الجاري، بقاعة الاجتماعات الكبرى بملحق جماعة مراكش شارع محمد السادس.

 

وتضمّنت أشغال هذه الجلسة 17 نقطة، إضافة إلى ثلاث نقط مؤجلة من الجلسة الآولى، ضمن جدول أعمال الدورة المكوّن في مجمله من 30 نقطة.

 

وبعد النقاش والتداول في هذه النقاط، تمت المصادقة بالإجماع على:

– ملحق اتفاقية الشراكة المتعلقة ببرنامج حماية وتنمية واحة النخيل بمراكش، اعتبارا لأهمية المنطقة وحمولتها البيئية والتاريخية، وضرورة صيانتها والحفاظ عليها كموروث طبيعي يحظى بالأولوية في برامج العديد من الفاعلين على المستوى الوطني والحكومي والجمعوي؛ مع الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تجمع 5 أطراف: مؤسسة محمد السادس للبيئة، المديرية العامة للجماعات المحلية، ولاية جهة مراكش آسفي، جماعة مراكش، مرصد واحة النخيل.
– عقد التدبير المفوض لحافلات النقل الحضري السياحي، مدته 5 سنوات، ويهدف إلى تحديد شروط تقديم المتنافسين للعروض، والتزامات الأطراف وإجراءات تقييمها من طرف اللجنة؛ ويتعلق الأمر بأربع حافلات سياحية كهربائية ذات طابقين، مجهزة بالولوجيات وبمكيفات الهواء وجهاز تحديد الموقع الجغرافي ونظام المراقبة بالكاميرات.
– اتفاقية شراكة بين جماعة مراكش ومكتب تنمية التعاون، بهدف إنعاش الاقتصاد التضامني والتشغيل الذاتي، ودعم الجماعة للتعاونيات العاملة بتراب جماعة مراكش، ومواكبة المشاريع الاقتصادية للتعاونيات من طرف المكتب باعتباره مؤسسة عمومية ذات الاختصاص.
– كناش التحملات المتعلق بدعم مشاريع جمعيات المجتمع المدني الناشطة بتراب جماعة مراكش، من أجل دعم جهود المجتمع المدني في التنمية المحلية، وتكريس مبدأ التعاقد حول البرامج والمشاريع، وترشيد أوجه هذا الدعم تحقيقا للحكامة المالية.
– المصادقة على النظام الداخلي للمركب الثقافي الحي المحمدي المنشأ حديثا بشارع فلسطين، والذي سيمثل إضافة نوعية للعرض الثقافي بمدينة مراكش.
– إلغاء مقرر سابق للمجلس يتعلق باتفاقية شراكة مع مؤسسة حدائق ماجوريل لإحداث وتهيئة وتدبير مكتبة عمومية بجوار حديقة ماجوريل، ويأتي هذا الفسخ بعد عدم قدرة المؤسسة على تنفيذ مقتضياتها إثر تداعيات جائحة كورونا.

كما تمت المصادقة بالأغلبية المطلقة على النقط التالية:

– اتفاقية شراكة وتمويل مشروع التأهيل الحضري لحي جليز، الذي تأسس سنة 1913م، وتهدف إلى إعادة تأهيل النسيج العمراني للمنطقة بما يتناسب مع إرثها التاريخي، وتحسين التشوير الطرقي وحل مشاكل السير والجولان وقلة أماكن وقوف السيارات، والرفع من الجذب السياحي للمدينة وتأهيل الغطاء الأخضر. ومن أجل ذلك، تتعاقد 6 أطراف هي وزارة الاقتصاد والمالية، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة، جهة مراكش آسفي، جماعة مراكش، وشركة التنمية المحلية “مراكش موبيلي”.
– اتفاقية شراكة مع جمعية اتحاد قاضيات المغرب، من أجل التعاون المشترك لاستضافة المؤتمر 16 للجمعية الدولية للنساء القاضيات وتوفير شروط إنجاحه.
– تسمية بعض البنيات والمرافق الثقافية والاجتماعية والرياضية المنشأة حديثا، بأسماء مفكرين ومثقفين ورياضيين مراكشيين، احتفاء بهم وتخليدا لمسارهم المتميّز.
– تعديل النظام الداخلي لسوق الخضر والفواكه بالجملة وكناش التحملات الخاص بوكلاء السوق، وذلك من أجل تجاوز الاختلالات والصعوبات الناتجة عن الممارسة اليومية الميدانية، وتأهيل السوق من خلال تحسين بنياته وآلياته.
– تحويل بعض اعتمادات ميزانية مراكش برسم السنة المالية 2023.
– تجديد اتفاقية لتدبير واستغلال وصيانة وحراسة عرصة مولاي عبد السلام، لجعلها فضاء للالتقاء وتثمين الإرث الإيكولوجي والتاريخي والثقافي الذي ثمتله، حيث تتميز بتاريخها الذي يعود إلى أزيد من 3 قرون.

في حين تم تأجيل:

– النقطة المتعلقة بمشروع نزع الملكية لتوسيع مرفق عام (مقبرة باب الخميس) إلى دورة لاحقة، لكونها غير جاهزة ولفتح المجال لانعقاد اللجنة الادارية للتقييم.
– اتفاقيات الشراكة مع 4 جمعيات رياضية، حيث اقترحت اللجنة ووافق المجلس على تأجيلها إلى دورة لاحقة من أجل دراسة الملفات وإعمال المساواة أمام الجميع.
– كناش تحملات منشآت الإنارة العمومية بجماعة مراكش، لكونها غير جاهزة.

وفي الختام، تم إطلاع المجلس على التقرير الإخباري لأنشطة الرئاسة والمجلس بين الدورتين فبراير وماي، والدعاوى القضائية المرفوعة خلال نفس المدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى