أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
جليز

معرض فني يخلد الذكرى 5 لوفاة المصورة الفوتوغرافية ليلى العلوي


المراكشي - الثلاثاء 26 يناير 2021



جليز: تحتضن قاعة العروض بالمعهد الثقافي الفرنسي بمراكش التي تحمل اسم المصورة الفوتوغرافية ليلى العلوي، خلال الفترة الممتدة ما بين 19 يناير الجاري و19 يونيو المقبل، معرضا فنيا تخليدا للذكرى الخامسة للراحلة ليلى العلوي المصورة الفوتوغرافية، التي توفيت في هجوم بواغادوغو في بوركينافسو يوم 15 يناير 2016، حيث كانت تنجز روبورتاجا حول حقوق النساء في إطار بعثة فوتوغرافية لمنظمة العفو الدولية (أمنيستي انترناشيونال) ما يعكس انخراطها القوي من أجل القضايا الإنسانية.
 

ويسلط المعرض الفني المنظم بمبادرة من المعهد الثقافي الفرنسي بشراكة مع مؤسسة ليلى علوي، تحت شعار "سنوات السبعينات باي كريستين"، على أعمال والدة الفقيدة كريستين العلوي من خلال عرض سلسلة من الصور الحصرية لكريستين، التي التقطتها خلال سفرياتها المختلفة خلال السبعينات، والتي حظيت بإعجاب الفقيدة ليلى العلوي واختارتها حيث كتبت رسالة إلكترونية إلى والدتها قبل أيام قليلة من وفاتها في الهجوم الإرهابي تقدم لها مجموعة مختارة من الصور، حيث كانت تعتزم عرض أعمالها واقترحت عليها تسمية معرضها "السبعينيات لكريستينا"، في إشارة  إلى إيف سان لوران الذي كان ينادي والدته كريستينا.

 

وتعرض هذه السلسلة المكونة من أزيد من 20 صورة فوتوغرافية، صورا التقطتها كريستين والدة ليلى العلوي في سبعينيات القرن العشرين فيما كانتا تعيشان بين نيويورك والمغرب، حيث كان التصوير بالنسبة لليلى العلوي وسيلة لتحقيق هدف، واستخدمته لنقل مجموعة من الرسائل الاجتماعية واستمدت الإلهام وأحببت التصوير من والدتها كريستين.

 

وخلال الموسم السادس للصور الفوتوغرافية الذي احتضنه الدير الملكي لإيبو، أحد أرقى الفضاءات الثقافية بإقليم سارت على بعد ساعة واحدة من العاصمة الفرنسية باريس، أقيم معرض "نوباسرا" للراحلة ليلى العلوي، المصورة الفوتوغرافية الفرنسية من أصل مغربي، سلط الضوء على عمل المصورة الراحلة من خلال ملاحظة العالم انطلاقا من منهجية نقدية. وعبر الصور الملتقطة والتصوير الوثائقي بالفيديو، استكشفت التنوع الثقافي والهجرة في المتوسط.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية