المراكشي





أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
المدينة

مراكش: 30 مكالمة هاتفية خلال أسبوعين حول العنف ضد النساء


المراكشي - و م ع - الثلاثاء 26 ماي 2020



أعلنت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، عن تلقي 30 مكالمة هاتفية خلال أسبوعين، تخص قضايا العنف ضد النساء، وذلك عبر الأرقام الهاتفية الموضوعة للتواصل مع النيابة العامة.
 

وجاء ذلك خلال “الاجتماع الدوري الأول/2020″ لأعضاء اللجنة المحلية للتكفل القضائي بالنساء والأطفال ضحايا العنف، المنعقد بواسطة تكنولوجيا الاتصال عن بعد، تحت رئاسة وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، السيد خالد الركيك.
 

وبالمناسبة، أفاد الركيك بأن الأرقام الموضوعة رهن إشارة المواطنين لاستقبال شكايات النساء والأطفال ضحايا العنف تلقت خلال أسبوعين، حوالي 30 مكالمة هاتفية تخص قضايا العنف ضد النساء.
 

ويتعلق الأمر برقمين هاتفيين محمولين لنائبتين لوكيل الملك بالنيابة العامة التابعين لخلية العنف ضد النساء والأطفال قصد الإرشاد و التوجيه (0660872712/0652987176)، إلى جانب رقم الفاكس (0524387106).
 

وذكر الركيك بإحداث منصة إلكترونية للتفاعل إيجابا مع شكايات النساء والأطفال ضحايا العنف، وذلك عبر الرابط الالكتروني المحدث لهذا الغرض (www.tpimarrakech.ma/cpcfev.huml).
 

ونوه بـ”العمل اليومي الدؤوب للنواب في الديمومة لمعالجة جميع الإشكالات والمشاكل للمتقاضين والمرتفقين واستقبال العشرات من الشكايات عن طريق الفاكس أو البريد الالكتروني”.
 

كما أشاد بكافة قضاة وأطر كتابة الضبط للمملكة المرابطين في المحاكم خدمة للوطن وتحقيقا للعدالة والأمن القضائي وكافة الساهرين على إنجاح الحجر الصحي.
 

وأكد الركيك أن رئاسة النيابة العامة تعول على منسوب الوعي لدى المواطنين، داعيا إلى ضرورة احترام الإجراءات التي قررتها السلطات العمومية، وذلك حتى تجتاز المملكة هذه المرحلة بسلام وتحمي الأمن الصحي للأشخاص.
 

وانعقد مؤخرا، الاجتماع الدوري الأول/2020 لأعضاء اللجنة المحلية للتكفل القضائي بالنساء والأطفال ضحايا العنف بواسطة تكنولوجيا الاتصال عن بعد، بمشاركة القطاعات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني التي تنشط على مستوى تراب المحكمة، وذلك تحت شعار “أي دور لخلية العنف ضد المرأة و الطفل خلال فترة الحجر الصحي”.
 

وانصب برنامج الاجتماع حول تشخيص ظاهرة العنف خلال فترة الحجر، ودور المنصة الرقمية في ضمان نجاعة قضائية لمعالجة قضايا العنف ضد النساء و الأطفال، إلى جانب دراسة مختلف الإشكالات المطروحة والمتعلقة ضد المرأة خلال فترة الحجر الصحي.
 

ويأتي هذا الاجتماع تنفيذا للدورية الصادرة عن رئيس النيابة العامة بتاريخ 30 أبريل الماضي، حول موضوع قضايا العنف ضد المرأة خلال فترة الحجر الصحي بالمملكة، والتي دعت إلى الاهتمام بالشكايات والتبليغات بشأن قضايا العنف ضد النساء وإعطائها الأهمية والأولوية في المعالجة.
 

كما حثت على اتخاذ إجراءات الحماية المقررة بمقتضى القانون لفائدة النساء والأزواج عموما، بما يتلاءم مع الوضعيات التي تتطلب الحماية والحرص على المصالح الفضلى للأطفال، و في ظل استمرار إجراءات الحجر الصحي بالبلاد بسبب فيروس (كوفيد-19) المستجد.

 


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية