أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
المنارة

مراكش: والي الجهة يرخص بإعادة فتح سوق السمك بالجملة


المراكشي - السبت 1 غشت 2020



المنارة: قرر والي جهة مراكش أسفي، كريم قسي لحلو، السماح بإعادة فتح سوق السمك بالجملة بحي المحاميد بمقاطعة المنارة، بعد نحو 3 أسابيع من اغلاقه تفاديا لانتشار فيروس "كورونا" المستجد.
 
 

وقد أصدر والي الجهة قرارا عامليا تحت عدد 815 بتاريخ 29 يوليوز، يلغي بموجبه قرار الإغلاق عدد 629 والسماح بإعادة فتح سوق السمك بالجملة، وذلك بناء على المعاينة التي قامت بها اللجنة المختلطة المكلفة بمراقبة التدابير الوقائية وفق البرتوكول الخاص بالمراكز التجارية والأسواق لمحاربة فيروس كورونا، بتاريخ 20 يوليوز، وبناء أيضا على مخرجات الإجتماع التنسيقي المنعقد بمنطقة المحاميد في 26 من نفس الشهر حول الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل استئناف السوق لنشاطه.

 

وكان والي جهة مراكش أسفي، كريم قسي لحلو، أصدر قرارا يقضي بإغلاق سوق السمك بالجملة بحي المحاميد بمقاطعة المنارة، وذلك على إثر الزيارة التي قامت بها لجنة مختلطة في وقت مبكر من صباح يوم السبت 11 يوليوز المنصرم، والتي وقفت على مجموعة من الإختلالات التي من شأنها المساهمة في تفشي عدوى "كوفيد - 19"، مثل عدم احترام التباعد الجسدي بين مرتادي السوق وضعف وسائل الوقاية الفردية والجماعية والتعقيم، وهي الإختلالات التي ضمنتها اللجنة في تقرير رفعته إلى والي الجهة.
 
 

قرار الاغلاق اعتبره حينها عدد من التجار في تصريح للصحيفة، مفاجئا، مبرزين أن شرط التباعد الإجتماعي داخل السوق الذي يرتاده ما بين 2000 و3000 تاجر و مرتفق بشكل يومي، يبقى من بين أكبر الإكراهات التي تواجه الإدارة والتي تعمل جاهدة على تنظيم هذا المرفق وتسهر على تعقيمه منذ تفشي هذا الوباء ببلادنا.
 
 

ويشار إلى جنبات شارع كماسة بجوار مقهى البوغاز بحي المحاميد بمقاطعة المنارة، تحوّلت إلى سوق عشوائي للسمك بعد قرار والي جهة مراكش أسفي، بإغلاق السوق الرسمي، حيث تم تفريخ هذا السوق العشوائي على بعد عشرات الأمتار من سوق السمك بالجملة، مما شكل نقطة سوداء لساكنة المنطقة التي أضحت تحت رحمة ضجيج وصخب أبواب الشاحنات وسيارات التبريد المحملة بالأسماك و أصوات التجار أثناء المزايدة على أثمنة السلع، سيما و أن السوق العشوائي الجديد يبدأ نشاطه في الرابعة صباحا ويستمر إلى غاية الساعة الثامنة.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية