المراكشي




أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

مراكش: ندوة علمية ترصد بدايات الدولة العلوية


المراكشي - الثلاثاء 16 مارس 2021



تنظم مؤسسة مولاي علي الشريف، ندوتها السنوية الكبرى حول موضوع "بدايات الدولة العلوية بالمغرب – تاريخ وتراث وتنمية"، يومي 3 و4 أبريل المقبل، بشراكة مع جامعة القاضي عياض وكلية الآداب والعلوم الإنسانية والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بمراكش.
 

ومن المرتقب أن تحتضن معلمة قصر الباهية بمراكش أشغال ثلاث جلسات علمية في إطار هذه الندوة، الأولى حول موضوع "المغرب ومنعطف القرن الحادي عشر للهجرة/السابع عشر للميلاد الظرفيات والمتغيرات" والثانية حول تيمة "بناء الدولة وتجليات التدبير"، أما الثالثة فتتمحور حول التراث الثقافي بالحاضرة المراكشية.

 

وستعرف هذه الندوة العلمية التي أختير لها شعار "أمانة الحكم وحكمة التدبير"، مشاركة مجموعة من الأساتذة الجامعين والباحثين الأكاديميين الذين سيقاربون الإرهاصات الأولية لقيام الدولة العلوية الشريفة وامتداداتها الحضارية الممتدة، ومساهمة سلاطينها في تشكيل معالم الهوية المغربية بما تراكم في سيرهم من مناقب دينية وروحية ورصانة سياسية اجتماعية واقتصادية، وهي كلها إسهامات كان لها بالغ الأثر في توجيه قاطرة المغرب على امتداد ثلاثة قرون وثمانية عقود من النماء والبناء المضطرد وصولا إلى نموذج الدولة الحديثة تحت قيادة الملك محمد السادس.

 

وأشار بلاغ المنظمين إلى أن اللجنة المنظمة للندوة ستعقد لقاء إعلاميا برحاب كلية الآداب و العلوم الإنسانية بمراكش يوم 23 مارس الجاري.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات