أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

مراكش: حرمان طالب من اجتياز مباراة ولوج مدرسة العلوم التطبيقية


المراكشي - الاحد 18 يوليوز 2021



المنارة: وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، رسالة إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في شأن حرمان طالب حاصل على بكالوريا أجنبية من اجتياز مباراة ولوج المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية.
 

وبحسب الرسالة التي توصلت بها صحيفة "المراكشي"، فإن الطالب كان قد تقدم بطلب للإنضمام إلى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، وتم اختياره يوم 15 يوليوز الجاري، ضمن المؤهلين لاجتياز المباراة المقررة يوم أمس السبت 17 يوليوز، وقد تمت جميع المراسلات عن بعد سواء أثناء تقديم الطلب أو التوصل بنتيجة الانتقاء الخاصة بلائحة المقبولين لاجتياز المباراة، و أيضا التوصل عبر موقع  خاص للوزارة  بتاريخ ومكان المباراة.

 

وتضيف الجمعية، أن الطالب تقدم إلى مركز إجراء المباراة صباح يوم أمس السبت، غير أنه تم رفضه بدعوى عدم توفره على استدعاء مكتوب، وأن المدرسة لا تتوفر على اللوائح الخاصة بهذه الفئة، ورغم إدلاء الطالب بلائحة الانتقاء المنشورة على  موقع الوزارة ، واطلاعها على مضامين المراسلات الالكترونية  المتبادلة مع الوزارة، ورغم إدلائه بهويته، فإن الادارة أصرت على حرمانه من اجتياز المباراة، بل إن تعامل الادارة، تضيف رسالة الجمعية، كان يحمل في طياته أساليب تمييزية، الشيء الذي مس بكرامة التلميذ واحساسه بالغبن، إضافة الى إقصائه، مما خلف له صدمة وأضرار معنوية.

 

 وفور علمه بالمشكل حضر والد التلميذ الذي أجرى بدوره عدة لقاءات مع الادارة خاصة مع الكاتب العام للمؤسسة ومديرها، فكان الرد أنهم لم يتوصلوا من الوزارة بأية إرسالية تخص هذه الفئة، وبالتالي فإن اجتياز المباراة غير مسموح به.  

 

وعبرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة، عن استغرابها مما أسمته الممارسات المخلة بتكافؤ الفرص والاستحقاق، والمبنية على التمييز المنبوذ والمرفوض مهما كانت مسوغاته و أسسه،  بين المواطنات والمواطنين، معربة عن أسفها لسوء تدبير المرفق العمومي رغم التوفر على أساليب حديثة واعتمادها من طرف الإدارات خاصة في مجال التعليم العالي.

 

وطالب الجمعية وزير التربية الوطنية بإيفادها بالتوضيحات اللازمة، مع ما يستوجب ذلك من فتح تحقيق شفاف وترتيب الآثار القانونية اللازمة، والعمل على إنصاف الطالب المعني وجبر ضرره.

 


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات