أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
الضاحية

مراكش: تعثر أشغال بناء قنطرة بين جماعتي لوداية و أولاد أدليم يغضب والي الجهة


المراكشي - السبت 26 سبتمبر 2020



لوداية: صبّ والي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو، جام غضبه على المقاول المكلف ببناء القنطرة الرابطة بين جماعتي لوداية و أولاد أدليم على الطريق الإقليمية رقم 2011، نظرا لتأخر إنجار أشغال القنطرة التي أعطى الوالي الأسبق محمد صبري انطلاقتها يوم 28 يوليوز 2018.
 

و أضافت مصادر الصحيفة، أن "غضبة" الوالي قسي لحلو بخصوص تعثر أشغال هذا المشروع الذي قام بتفقده ظهر اليوم السبت 26 شتنبر الجاري، طالت أيضا مسؤول المديرية الجهوية لوزارة التجهيز الذي تمت مساءلته هو الآخر عن أسباب تأخر أشغال القنطرة التي تمتد على طول 1260 مترا والتي من شأنها فك العزلة بين مجموعة من الجماعات الترابية.
 

ويذكر أن المشروع الذي تصل كلفته إلى 42 مليون درهم والممول من صندوق التنمية القروية، حددت مدة انجازه في 18 شهرا، بمعنى أنه كان من المفترض أن تنتهي به الأشغال شهر يناير المنصرم، وهو الأمر الذي لم يتحقق مما جعل الوالي ينفجر في وجه المقاول المكلف بالإنجاز و مسؤول مديرية التجهيز.

  


 

ويهدف المشروع إلى ضمان استمرارية حركة السير بالطريق الإقليمية 2011 الرابطة بين ضفتي واد تانسيفت، والإنجاز التدريجي للطريق المداري الرابط بين الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين مراكش وأكادير والطريق الوطنية رقم 7 الرابطة بين مراكش وأسفي ودعم التنمية الاقتصادية والإجتماعية بالمنطقة وفتحها على فرص الإستثمار وكذا تشجيع مبادرات المشاريع الطرقية المهيكلة للمجال بالمنطقة.

 

واعتبرت حينها فعاليات مدنية وحقوقية وسياسية بسيد الزوين إعطاء انطلاقة اشغال بناء هاته القنطرة حدثا تاريخيا بهاته المنطقة لما له من أهمية في فك العزلة والتهميش عن ساكنة عدد من الجماعات التي ترتبط اقتصاديا وخدماتيا بالمركز الحضري لجماعة سيد الزوين.

 

 

ويشكل مشروع إنجاز هاته القنطرة واتمام تعبيد الطريق الإقليمية 2011 على مستوى جماعة أولاد أدليم مدخلا أساسيا لفك العزلة عن ساكنة مجموعة من الجماعات القروية وفتح منطقة سيد الزوين على منطقة دكالة عبدة من خلال العمل على تدارك خطأ غلق الطريق السيار على الطريق الإقليمية المذكور بعد تهريب البدال إلى مشارف جماعة لمزوضية لأسباب تجهلها الساكنة الزوينية التي كانت تعلق أمالا عريضة على مشروع الطريق السيار من أجل فك طوق العزلة التاريخية والجغرافية المضروبة عليها.

 

وأشارت هاته الفعاليات إلى أن جمعية التواصل للتنمية والثقافة بسيد الزوين قادت سنة 2006 أول عريضة لجمعيات المجتمع المدني للمطالبة بإتمام الطريق الإقليمية 2011 الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 8 وطريق أسفي مرورا بجماعات سيد الزوين لوداية وأولاد أدليم، وذلك عبر إحداث قنطرة على واد تانسيفت في المجرى الذي يفصل دوار غار الثور بلوداية ودواري السويكَية والشهيبات بأولاد أدليم.

 

وفي سياق نضالهم الميداني المرتبط بالقضايا الحقيقية لساكنة المنطقة، يقول فاعل سياسي، جعل نشطاء الإشتراكي الموحد بسيد الزوين مطلب انشاء القنطرة في مقدمة المطالب التي ترافعوا من أجل تحقيقها، حيث تمكنوا أوائل سنة 2007 من ايصال هذا المطلب إلى قبة البرلمان من خلال سؤال كتابي تقدم به أحمد السباعي عن المجموعة النيابية للحزب الإشتراكي الموحد دائرة بوعرفة إلى وزير التجهيز والنقل.

 


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية