المراكشي





أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
المدينة

مراكش: انزعاج تجار وصناع تقليديين من تجاهل العثماني لمعاناتهم في ظل الجائحة


المراكشي - الثلاثاء 2 يونيو 2020



المدينة: تفاقمت أوضاع التجار والصناع التقليديين بسبب تداعيات تفشي فيروس "كورونا" المستجد، حيث وجدوا أنفسهم عاجزين على توفير مستلزمات الحد الأدنى لقوت ذويهم وأسرهم.
 

و أشارت فعاليات المجتمع المدني بالمدينة العتيقة و بمنطقة جامع الفنا والأسواق والفضاءات التجارية والمهنية المحيطة بها، في بيان موجه إلى وزير الصناعة والتجارة والإستثمار والإقتصاد الرقمي، إلى أنه مما زاد من إحباط ويأس وانزعاج هاته الفئة، تجاهلها من طرف رئيس الحكومة في خرجاته وخطاباته وكأن قطاع الصناعة التقليدية المشغل لعدد كبير من الحرفيين والمهنيين والذي يعد من بين القطاعات الأكثر تضررا من تداعيات الجائحة، يندرج خارج نطاق وصلب الاهتمامات و الأولويات  التي تبقى بحاجة إلى برامج و تصورات وحلول واقعية ومستشرفة أسوة بباقي القطاعات.
 

و أوضح البيان، أنه مع إعلان حالة الطوارئ وتقييد الحركة في البلاد، سارع كل التجار والمهنيون الصغار إلى الإستجابة لنداء الوطن وإغلاق محلاتهم التجارية، وانخرطوا بشكل متلاحم ومسؤول في تدابير الحجر الصحي، ومع توالي الأيام اشتدت الأزمة واحتدت معاناة شريحة كبيرة منهم لاسيما المشتغلين بقطاع الصناعة التقليدية من تجار ومهنيين صغار وصناع تقليديين والذين عانوا لفترة طويلة من تراجع مداخيلهم قبل ظهور الجائحة، حيث كابدوا الأزمات وأثقلت الديون كاهل العديد منهم، لتأتي "كورونا" لتقلب اوضاعهم المتردية أصلا رأسا على عقب، بعد أن وصلت أنشطتهم حالة الإحتضار ودخول أوضاعهم في حالة تردي شامل.
 

وعّبرت فعاليات المجتمع المدني بالمدينة العتيقة وبمنطقة جامع الفنا والأسواق والفضاءات التجارية والمهنية المحيطة بها، عن اعتزازها بجميع رجالات السلطة المحلية وبكل عناصر وتشكيلات الأمن الوطني والقوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة والوقاية المدنية وبالأطقم الطبية والتمريضية العاملة بالمؤسسات الإستشفائية والذين قدموا أبهى و أروع الصور المجسدة لتأدية الواجب الوطني بكل تفاني وتضحية وجدية ونكران ذات وعملهم الجبار و الدؤوب والمستمر بلا انقطاع ليل نهار وبالصفوف الأمامية لمواجهة هذا الوباء.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية