أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
جليز

مراكش: الوالي يقدم حصيلة برنامج المبادرة الوطنية ويوقع اتفاقيات لدعم التشغيل


المراكشي - الخميس 1 أبريل 2021



ولاية الجهة: بلغ عدد المشاريع التي صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمراكش، 36 مشروعا في إطار برنامج دعم التشغيل والإندماج الاقتصادي للشباب لفائدة 49 شابا وشابة، وذلك خلال المرحلة الثالثة للمبادرة سنتي 2019 - 2020.

 

وشهدت هذه المرحلة برمجة 176 مشروعا بكلفة إجمالية تقارب 166,83 مليون درهم، منها 132,31 مليون درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

ذلك ما تم الكشف عنه خلال اجتماع اللجنة التي ترأسها كريم قسى لحلو والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، رئيس اللجنة صباح أمس الأربعاء 31 مارس 2021 بمقر ولاية جهة مراكش أسفي.

 

وتناول الوالي في كلمة بالمناسبة حصيلة المشاريع التنموية المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم ستتي 2020 و 2021 وكذا الخطوط العريضة لجدول أعمال الاجتماع خاصة المشاريع الجديدة التي تم عرضها على أنظار اللجنة للدراسة والمصادقة على تلك المستوفية للشروط ولمعايير الأهلية المعتمدة.

 

كما صادقت اللجنة على برنامج العمل الخاص يدعم الولوج إلى التعليم الأولي بالوسط القروي برسم الموسم الدراسي 2021 - 2022 الذي سيسمح بإحداث 32 وحدة جديدة للتعليم الأولى، والتي سيستفيد منها 1532 طفل وطفلة تتراوح أعمارهم بين 3 و5 سنوات. 

 

ولدعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية ودور الطالب والطالية في مصاريف التسيير، صادقت اللجنة على منحة مالية قدرها مليون و516 ألف درهم  لقائدة 6 مراكز للرعاية الإجتماعية و270 ألف درهم لقائدة 3 دور الطالب والطالبة 

 

كما تم خلال هذا الاجتماع، توقيع 12 اتفاقية شراكة في إطار برنامج دعم التشغيل والإدماج الاقتصادي للشباب، وادلاء بعض الشبان المقاولين بشهاداتهم وانطباعاتهم حول تجربة إحداث مقاولاتهم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بعد ذلك قام الوالي يمعية الحضور بالاطلاع على منتجات بعض المقاولات المحدثة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2020.

 

وموازاة مع ذلك أشرف الوالي على توزيع معدات وتجهيزات لفائدة 24 سجينا سابقا ينتمون إلى عمالة مراكش، وأقاليم الصويرة - الحوز وشيشاوة وذلك في إطار تفعيل الاتفاقية الجهوية للشراكة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل خلق أنشطة مدرة للدخل وإعادة إدماجهم في الحياة السوسيو اقتصادية.

 



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية