المراكشي





أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
جليز

مراكش: إصدار جديد حول إشكالية البحث حول المريدية


المراكشي - و م ع - الاحد 28 يونيو 2020



جليز: صدر حديثا بالتنسيق بين مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش ومعهد الأزهر للأبحاث والدراسات حول المريدية بدولة السينغال، كتاب جديد يحمل عنوان “إشكالية البحث حول المريدية ودور الجالية في نشر كتابات الشيخ أحمدو بامبا”.
 

ويجمع هذا الإصدار، الذي أشرف على تنسيقه الجامعي السنغالي لامين سار، عددا من المداخلات العلمية للندوة الأولى لمعهد الأزهر للأبحاث والدراسات حول المريدية بدولة السينغال، المنظمة بمدينة مرسيليا في يوليوز 2019.
 

ويروم هذا المؤلف إبراز المشاكل التي تعترض البحث حول المريدية وإطلاع العموم على الخدمات المقدمة لفائدة الطريقة من طرف أتباعها المتواجدين في الجاليات عبر العالم.
 

وفي معرض تقديمه لهذا الكتاب، أكد الأستاذ ماغوي ندياي أن “كتابات الشيخ أحمدو بامبا في حاجة إلى دراسة علمية رصينة من لدن المختصين في اللغة العربية التي كان يتحدث بها هذا العالم والمتصوف”.
 

وأضاف أن “الحاجة تبدو ماسة لتصنيف كونولوجي لعمل الشيخ أحمدو بامبا، وضرورة التدقيق في صحة كل ما ينسب إليه”، مبرزا أن المؤلف “يقدم مادة دسمة للبحث في سيرة المرشد وكتاباته التي لم تعد حكرا على أتباع الطريقة بل أصبحت تراثا عالميا”.
 

وولد الشيخ أحمدو بامبا في مباكي سنة 1853 وتوفي سنة 1927 بديوربيل بالسنغال. ويعد الشيخ بامبا أحد الشخصيات الدينية البارزة في المنطقة بصفته مؤسسا للطريقة المريدية.
 

وألف الشيخ بامبا مجموعة من الأشعار باللغة العربية، كما بصم تاريخ بلاده إبان فترة الاستعمار الفرنسي.

 


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية