لائحة المواد
أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

محاكمة مواطن برتغالي من أجل النصب على طلاب


المراكشي - الاثنين 24 فبراير 2020


من المقرر أن يمثل مواطن برتغالي، صاحب مركز للتكوين في مجال الطيران، أمام المحكمة الابتدائية بمراكش يوم الخميس 05 مارس المقبل، وذلك بعد متابعته من أجل النصب على طلاب.


المحكمة الابتدائية:  يمثل مواطن مصري يحمل الجنسية البرتغالية يوم الخميس 5 مارس المقبل، أمام المحكمة الابتدائية بمراكش، وذلك بعد تورطه في النصب على مجموعة من الطلبة، تعهد بتوظيفهم في شركات للطيران بعد انتهاء فترة التكوين.

وبحسب المشتكين، فإن المواطن المصري، الذي يدير مركزا لتكوين مضيفات ومضيفي الطيران، المتواجد بـ"تاركة" بمقاطعة المنارة، ظل طيلة، شهري يونيو ويوليوز الماضيين، يعلن عن فتح باب التسجيل أمام الطلبة الراغبين في الالتحاق بمركز التكوين هذا، وذلك عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وأضاف المشتكون أنهم عندما قابلوا صاحب مركز التكوين، أكد لهم أنه بعد فترة التدريب المستعجلة الممتدة لشهرين، وقد تضاف إلها فترة شهرين أخرى، مقابل 60 ألف درهم، يدفعها المتدرب في شكل دفعات على امتداد فترة التكوين. وأكد لهم، بحسب المشتكين، أن مركز التكوين هذا هو الأول من نوعه على الصعيد الوطني الذي يضمن التشغيل للمتدربين بعد انتهاء فترة التكوين.

وبحسب المشتكين، فإن صاحب المركز أكد لهم قبل أن يباشروا إجراءات التسجيل، أن الشغل مضمون بالنظر إلى أن المركز يتوفر على اتفاقية مع مجموعة من شركات الطيران العالمية.

وإلى ذلك، وبمجرد انتهاء فترة التدريب التي خضع لها المتدربون، فوجئوا باستحالة تشغيلهم مباشرة في أي من شركات الطيران، دون المرور عبر تقديم طلبات والخضوع لاختبارات متعددة. ليكتشفوا أنهم وقعوا ضحية نصب واحتيال، ما دفع البعض منهم إلى  تقديم شكاية أمام النيابة العامة.

من جهة أخرى، فقد سبق للمتدربين الحاصلين على شواهد التكوين، أن اتصلوا بالمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من أجل الكشف عن حقيقة أمر مركز التكوين، ليكتشفوا أنه غير مدرج ضمن قوائم مراكز التكوين المعترف بها من طرف مكتب التكوين المهني، هذا الأخير الذي لم يسبق له أن سلم المركز المذكور أي ترخيص من أجل مزاولة عمله.

هذا، وبعد الاستماع إلى أطراف القضية، نفى المواطن المصري ذي الجنسية البرتغالية أن يكون قد تعهد للمتدربين بتوظيفهم، مؤكدا أنه التزم بأن يواكبهم بعد فترة التدريب، من أجل تقديم مزيد من دروس الدعم والتقوية ذات العلاقة بالاختبارات التي دأت شركات الطيران إجراءها لكل من رغب في الالتحاق بهذا.

وإلى ذلك، فقد تمت إحالة المواطن المصري على جلسة المحاكمة ليوم الخميس 5 مارس المقبل، بعدما توبع من قبل النيابة العامة، في حالة سراح، من أجل جنحة النصب.

هذا، وأكد المشتكى به للمتدربين أن الشهادة التي سيحصلون عليها نهاية التدريب، ستمكنهم  من الالتحاق مباشرة بإحدى شركات الطيران، بالنظر إلى أن مركز التكوين وقع شراكات مسبقة مع هذه الشركات.



تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات