المراكشي




أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
مراكش

مثول عمدة مراكش ونائبه بنسليمان أمام قاضي التحقيق بجرائم الأموال

العثماني رئيس الحكومة يشكل لجنة حزبية لمؤازرة عمدة مراكش عضو الأمانة العامة للحزب


المراكشي - الاثنين 17 فبراير 2020


من المقرر أن يمثل محمد العربي بلقايد، عمدة مراكش ونائبه الأول يونس بنسليمان، أمام قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة المكلفة بجرائم الأموال، صباح يوم غد الثلاثاء، وذلك على خلفية متابعتهما رفقة مهندسين وموظفين جماعيين ومقاولين بجناية تبديد أموال عامة


محكمة الاستئناف: يمثل محمد العربي بلقايد، عمدة مراكش ونائبه الأول يونس بنسليمان، صباح يوم غد الثلاثاء أمام يوسف الزيتوني،  قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش، وذلك بعد متابعتهما، من قبل الوكيل العام،من أجل:"جناية تبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، وجنحة استعمال صفقة حددت السلطات العامة شروط اكتسابها دون استيفاء الشروط اللازمة لحملها في حق المشتكى بهما"..

وتعود تفاصيل هذه المتابعة إلى الشكاية التي سبق وأن تقدم بها عبد الإله طاطوش، رئيس المجلس الوطني للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، ضد كل من العمدة ونائبه الأول يونس بنسليمان عن حزب العدالة والتنمية، والتي اتهم من خلالها المذكورين بتبديد أموال عامة، على خلفية إبرامهما 50 صفقة تفاوضية كلفت أزيد من 28 مليار سنتيم من المال العام.

وبحسب شكاية طاطوش، فإن الصفقات التفاوضية التي أشرف عليها يونس بسليمان، النائب الأول للعمدة وأشر عليها محمد العربي بلقايد بالموافقة، بصفته آمرا بالصرف، اعترتها اختلالات كشفت عن تجاوزها لمدونة الصفقات العمومية.

وأوردت الشكاية مجموعة من الصفقات التي تفضح إمعان يونس بنسليمان، النائب الأول للعمدة في تبديد المال العام،  نظير صفقة تفاوضية تهم صيانة الطرقات كلفت ثمنا خياليا، حدد في 800 درهم للطن الواحد من "الزفت"، و40 درهم للمتر المربع لكشط طبقة "الزفت"، وهي الصفقة التي نالتها شركة محظوظة معروفة.

وقبل هذه الصفقة بخمسة أيام، فقط، كانت نفس المقاولة قد فازت بصفقة مماثلة بعد تنافسها مع مقاولات أخرى، حيث حددت ثمن الطن الواحد من "الزفت" في 450 درهم، وعملية الكشط في 10 دراهم للمتر المربع الواحد. وهكذا كشفت شكاية عبد الإله طاطوش، حجم التبديد، بل:"الإمعان في تبديد المال العام" بحسب ما جاء في شكاية الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب.

وعلمت صحيفة "المراكشي" أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قد استقبل زميله في الحزب محمد العربي بلقايد، عضو الأمانة العامة لحزب المصباح، بتاريخ 11 فبراير الجاري، وشكل لجنة من قيادة الحزب أوكل لها مهمة متابعة هذا الملف، الذي شكل حرجا سياسيا للعثماني، وقبله عبد الإله بنكيران..

وكان خليل بولحسن، المستشار الجماعي والنائب الأول لرئيس مقاطعة جليز عن حزب العدالة والتنمية، قد أكد في تصريحات صحفية سابقة أن:" ملف الصفقات التفاوضية تربع على عرش ملفات الفساد بمدينة مراكش".

ترقبوا تفاصيل اوفى على صحيفة "المراكشي"، عن حجم التبديد والإختلالات التي عرفتها الصفقات التفاوضية التي أشرف عليها النائب الأول للعمدة وأشر عليها الأخير بالموافقة.





1.أرسلت من قبل TIFNOUTI Aziz في 18/02/2020 07:16
J’apprécie beaucoup la franchise, le style de ce et le respect de almarrakchi

تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

مراكش | الأقاليم | رأي | مجلة | المراكشي | اجتماعيات