أرسل لصديق
قابلة للطباعة
تكبير حجم النص
تصغير حجم النص
جليز

لهذا السبب تم تأجيل عاشر جلسة لمحاكمة المتابعين في جريمة لاكريم


المراكشي - الاربعاء 21 أكتوبر 2020



لهذا السبب تم تأجيل عاشر جلسة لمحاكمة المتابعين في جريمة لاكريم
جليز: قررت غرفة الجنايات الإستئنافية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، في عاشر جلسة أمس الثلاثاء 20 أكتوبر الجاري، تأجيل قضية محاكمة المتابعين في جريمة "لاكريم" المافيوزية إلى غاية جلسة 24 نونبر المقبل.

 

و وفق المعطيات المتوفرة لصحيفة "المراكشي"، فإن قرار هيئة المحكمة بتأخير القضية جاء من أجل إمهال الدفاع لإشعار المتهمين المتابعين في حالة سراح، ولإحضار المتهمين القابعين في سجن لوداية إلى المحكمة بعد غيابهم عن جلسة يوم أمس.

 

وكانت غرفة الجنايات الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بمراكش، أسدلت ليلة الجمعة 26 يوليوز 2019، الستار على قضية المتابعين في جريمة لاكريم المافيوزية التي هزّت مراكش في الثاني من نونبر 2017، وأسفرت عن قتل طالب في كلية الطب وجرح اثنين آخرين بينهما زميلته في الكلية.

 

وقضت هيئة المحكمة في الملف الأصلي الذي ضم إليه الملف 1765/2610/2018 والملف 953/2610/2019  برد الطلبات الاولية والدفوع الشكلية و القاضي غيابيا بوكيل في حق المتهمة خديجة مكافح و حضوريا في حق الباقي وبمؤاخدة المتهمين الهولنديين  " edwin gabriel" و " semerel chardyoun " ومعاقبتهما بالإعدام.

 

كما قضت هيئة المحكمة بمعاقبة “انوار، ب” و “عبد الحافظ ،ا” و”نجيم، ي” و”مراد، ت” و “الصديق، ا ” بعشرين سنة سجنا نافدا، ومعاقبة “مصطفى، ف” صاحب المقهى بخمسة عشرة سجنا نافذا و”محمد، ف” بثمان سنوات سجنا نافذا، فيما أدانت “جمال، ت” بعشر سنوات سجنا نافدا وغرامة 40.000 درهم ومعاقبة “عبد الناصر، ت” بعشر سنوات سجنا نافذا و”نجيم، ك” بثمان سنوات سجنا نافذا، وقضت بمؤاخذة “محمد، ا” بست سنوات سجنا نافذا ومعاقبة “عبد الجديد، ا” بسنتين حبسا نافذا، بينما كان نصيب “نجيم، ا” من العقوبة سنة واحدة حبسا نافذا و”عبد الرحيم، ا” سنة واحدة حبسا نافذا و غرامة 500 درهم، ومعاقبة المتهم "عبد الفتاح، ا" بسنة واحدة حبسا موقوف التنفيذ، كما قضت المحكمة بإدانة “محمد، ي” بستة أشهر حبسا موقوف التنفيذ و “شاكر، ق” بثلات أشهر حبسا موقوف التنفيذ و غرامة 1000 درهم، وأدانت المحكمة “خديجة، م” بشهرين حبسا موقوف التنفيذ.

 

وقضت هيئة المحكمة بتحميل المتهمين الصائر باستثناء المتهمين الأول و الثاني و بإرجاع الكفالة إلى صاحبها وتعويض لفائدة ذوي حقوق الطبيب الشاب الذي راح ضحية الجريمة "ح، ش"، مليون و أربعمائة ألف درهم لكل واحد من والديه، و تعويض لفائدة “ف، ق” ثمانمائة ألف درهم، و تعويض لفائدة "م، م" مائتين و خمسون الف درهم، و لفائدة "م، ف" قدره مائتي الف درهم، و لفائدة شركة "دامين لكريم" ثلاثمائة ألف درهم، و برفض المطالب المدنية المقدمة في مواجهة الدولة المغربية وباقي المتهمين.

 

ويشار إلى أن إدارة الجمارك تمكنت من استصدار أمر قضائي بالحجز على جميع ممتلكات "مصطفى، ف"، صاحب مقهى "لاكريم"، الذي شهد حادث الهجوم المسلح نهاية سنة 2017، و الذي أودى بحياة طبيب مقيم، وإصابة زميلته ومواطن آخر بجروح.

 

وقدرت مصادر لصحيفة "المراكشي" ممتلكات مالك "لاكريم"، البالغ من العمر 45 سنة، و المحكوم ابتدائيا بـ 15 سنة حبسا نافدا، بعشرات الملايير من السنتيمات، وتتمثل في 3 فيلات فاخرة، إحداها بالحي الراقي الشتوي (ليفرناج)، و فيلتان بشارع محمد السادس بمراكش، بالإضافة إلى شقتين فاخرتين إحداهما بإقامة "اليخت" بشارع لاكورنيش بالدارالبيضاء والثانية بمدينة طنجة.

 

وبحسب ذات المصادر فقد تم الحجز أيضا على جميع أسهم مالك "لاكريم" في ثلاث شركات، ويتعلق الأمر بشركة "دامين" المالكة لمقهى "لاكريم"، والثانية تملك نصف أسهم مقهى "كابوتشينو" المجاورة لـ"لاكريم"، أما الشركة الثالثة فهي شركة عقارية.

 

وكان يوسف الزيتوني، قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة بمحكمة الاستئناف بمراكش، قد سبق وأن أصدر قرارا، خلال التحقيق في القضية، يقضي بالحجز على 6 سيارات فاخرة مملوكة لصاحب مقهى لاكريم، تم إيداعها بالمحجز التابع لإدارة الجمارك، قدرت مصادر لصحيفة "المراكشي" قيمتها المالية مجتمعة بأزيد من مليار و500 مليون سنتيم، ضمنها 4 سيارات رياضية يتم صنعها وبيعها تحت الطلب وأخرى مرصعة بالذهب.

 


تعليق جديد
Twitter

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المراكشي
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المدينة | جليز | المنارة | سيبع | النخيل | القصبة | الساحة | الضاحية